fbpx
Loading

بعد رومانيا.. ألمانيا تدعم جهود الكويت لحل الأزمة الخليجية

بواسطة: | 2018-12-17T16:46:12+02:00 الإثنين - 17 ديسمبر 2018 - 4:46 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

أعلنت ألمانيا استعدادها لتقديم أي دعم للدور الكويتي من أجل حل الأزمة الخليجية وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان وزير الخارجية الروماني “تيودور فيوريل ميليشكانو” أن الاتحاد الأوروبي سيعمل على تنظيم مؤتمر قد يساعد في حل الأزمة الخليجية، حيث ستتولى رومانيا الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي، بدءًا من يناير المقبل ولمدة 6 أشهر.

وقال وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس”، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الكويتي، الشيخ “صباح خالد الحمد الصباح” في الكويت إن “دعوة رومانيا لعقد مؤتمر لحل الأزمة الخليجية يمكن أن تشكل إسهاما لكنها ليست مبادرة من الاتحاد الأوروبي”.

ومن جانبه، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ “صباح خالد الحمد الصباح”، أحقية أي دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي طرح مقترح أو تعديل لتطوير العمل بين دول المجلس وحل القضايا الخلافية بينها.

وأضاف الوزير الكويتي أن أمير البلاد الشيخ “صباح الأحمد الجابر الصباح” طرح في القمة الخليجية التي استضافتها الكويت العام الماضي أفكارا لإيجاد آلية لحل النزاعات وتعزيز النظام الأساسي لمجلس التعاون بهذه الآلية حتى تستطيع دول المجلس من خلالها أن تناقش كل القضايا الخلافية.

و”السبت” الماضي، قال وزير الخارجية القطري الشيخ “محمد بن عبدالرحمن آل ثاني” إن بلاده ما زالت تعول على الكويت وقوى إقليمية أخرى في المساعدة على حل الأزمة التي تفرض فيها السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا سياسيا واقتصاديا على الدوحة منذ يونيو 2017.

وتتهم الدول الأربع قطر بدعم الإرهاب والتقارب مع المنافس الإقليمي إيران، وهو ما تنفيه الدوحة وتقول إنها مزاعم تهدف للنيل من سيادتها.

وحتى الآن لم تنجح جهود وساطة الكويت.


اترك تعليق