fbpx
Loading

راغب علامة يشدو بصوت ربيع الغضب القادم :”وين العدالة؟”

بواسطة: | 2018-12-14T17:42:50+02:00 الجمعة - 14 ديسمبر 2018 - 11:00 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

العدسة – محمد عادل :

تصدرت أغنيّة النجم اللبناني راغب علامة “طار البلد” المرتبة الأولى في الترند على موقع الفيديوهات “يوتيوب”، مع تضامن واسع للأغنية التي تعتبر الثانية خلال فترة قريبة بعد أغنية الشباب المغربي” الشكوى للرب العالي” التي تهتم بالبعد المأساوي لما يحدث في بلدان الربيع العربي وشمال أفريقيا

“طار البلد” لم يتحملها البعض في لبنان ، وقوبلت بتهديدات للنجم من البعض بالمجلس النيابي ببلاده، ناصحين “علامة” بالتركيز في الحب والغرام ، لكنه أعلن رفضه وتمسكه بحب بلاده.

الأغنية كتبها الشاعر نزار فرنسيس، وتولى وقام بتلحينها وتوزيعها موسيقياً جان ماري رياشي، ولمست هموم المستضعفين في الشرق الأوسط خاصة في بلدان الربيع العربي المحاصر وفق ما يرى بعض رواد التواصل الاجتماعي .

كلمات الأغنية ذات إيقاع سريع ، مليئة بالصراخ والتحذيرات والهموم، انطلقت بالتحذير :” صار الوقت  ، صار الوقت يا ناس ،  نصرخ على العالي، ما في وقت ، طار البلد يا ناس “.

ورصدت الأغنية المظالم الكثيرة المنتشرة في لبنان وبلدان الربيع العربي المحاصر ، وغرد “علامة” قائلا :” وين العدالة، عم تنطفي الأحلام ، و الوعي فينا نام ، كلمالا لقدام ، عم تصعب الحالة، خلص الحكي ، خلص الحكي ، و عم نشتكي ما في حدا سامع “.

وتابع “علامة” في رصد معالم الغضب المنتشرة بين الشباب العربي قائلا :” زاد القهر ، زاد القهر و الجوع ،  دقدق على ابوابن، وين العدل ، وين العدل و دموع تنزل على ثيابن، بهالارض وين ما كان ،  عم يكبر الحرمان، حلم الأهل هربان ، هاجر مع ولادن، خلص الحكي ، خلص الحكي و عم نشتكي ما في حدا سامع، و المعركة ،  المعركة عم تبدي ،  صار الوطن واقع”

ودعا “علامة” في أغنيته إلى عدم الاكتفاء بالدموع بالتزامن مع واقع يتزايد فيه عربيا رفع شعارات ربيع غضب جديد ، قائلا ” خلص الحكي ، و مش بالبكي بيرجع وطن ضائع، بيكفي حكي ، بيكفي حكي صار الوطن واقع”.

أغنية “طار البلد” عبر تطبيق “Anghami”:

 

 


اترك تعليق