fbpx
Loading

سيناتور أميركي: من المستحيل أن لا يكون “بن سلمان” على علم بمقتل “خاشقجي”

بواسطة: | 2018-12-10T17:21:47+02:00 الإثنين - 10 ديسمبر 2018 - 5:21 م|
تغيير حجم الخط ع ع ع

أكد السيناتور الجمهوري ​ماركو روبيو​، أنه “من المستحيل أن لا يكون ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” على علم بمقتل الصحفي ​”جمال خاشقجي”​ أو قد يكون هو من أعطى الأمر بقتله”.

وقال “روبيو”، خلال حديث لشبكة “سي إن إن” الأميركية: ” لا نحتاج إلى دليل مباشر لإثبات أن بن سلمان أعطى الأمر للقيام بالعملية”، مشيراً إلى أنه “لا يمكن أن يكون 17 شخصاً مقرباً من ولي العهد، سافروا إلى دولة أخرى، دخلوا قنصلية بلادهم، قتلوا وقطّعوا رجلاً، وعادوا مجدداً إلى بلدهم، وهو لا يعلم بذلك”.

وأضاف “لا يمكن تصديق أن شخصا بقوته ونفوذه وسيطرته لم يكن على علم بالعملية، أو لم يأمر بها، خاصة مع ما نعرفه عن هذه الحكومة”.

وتابع: “تحالفنا قوي ولكن يجب أن يكون هناك محاسبة على ما حدث، وتأكيد أن أمريكا ليست داعمة أو متساهلة لهذه النوعيات من الجرائم”.

وأكد “روبيو” أن “انتهاكات حقوق الإنسان تؤدي إلى عدم الاستقرار حول العالم وتغذي التطرف، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى الإطاحة بحكومات، والأشخاص الذين سيستولون على السلطة سوف يكرهوننا لأننا لم ندافع عن هؤلاء الذين تعرضوا لانتهاكات”.

وشدد على أنه “ليس من مصلحتنا أن نكون مدافعين عن انتهاكات حقوق الإنسان”.

والشهر الماضي، خلصت وكالة المخابرات المركزية إلى أن بن سلمان أمر بقتل خاشقجي، وهو الأمر الذي واصل بن سلمان إنكاره.

وابتعد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن ادانة بن سلمان، مؤكداً على الفوائد الإقتصادية للعلاقة مع السعودية وصعوبة إثبات ما إذا كان بن سلمان قد أمر بالقتل أم لا.

وقال وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، الأسبوع الماضي، إن إدارة ترامب لا تزال تحقق في تورط بن سلمان، وأضاف: “نحن مستمرون في المراجعة، أنا راض تماما عن أننا سنجد المزيد من الأدلة على ما حدث”.


اترك تعليق