fbpx
Loading

“هآرتس”: ” نتنياهو” يقف وراء دعم “ترامب” لـ”بن سلمان”

بواسطة: | 2018-12-01T16:43:02+02:00 السبت - 1 ديسمبر 2018 - 4:43 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” سعى لضمان عدم تخلي الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” عن ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” في الفترة المضطربة التي عاشتها السعودية الفترة الأخيرة، والتي تفاقمت بسبب مقتل الصحفي ” جمال خاشقجي” داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، في أكتوبر الماضي.

وأشارت الصحيفة العبرية، في تحليل كتبه المحلل الإسرائيلي “عاموس هرئيل”، إلى أن توقيت زيارة وفد من المسيحيين الإنجيليين إلى السعودية، أوائل الشهر الماضي، والذي تم تنظيمه من قبل شخصية إسرائيلية، لم يأت مصادفة، بل جاء في سياق تقارب تجرى فصوله بشكل جديد، وفقا لموقف تل أبيب الداعم لولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” في أزمة “خاشقجي”.

وقال “هرئيل”: “بالنسبة لنتنياهو، يقدم السعوديون مرساة مهمة لتنفيذ خطة عزل النظام في إيران، على أمل إسقاطه، وهي خطة من 12 نقطة شارك في وضعها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو”.

وأوضح المحلل الإسرائيلي أن “نتنياهو يحتاج أيضا إلى السعوديين إذا ما أراد الاستمرار في تحسين العلاقات مع دول الخليج، وكانت الزيارة التي أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى سلطنة عمان المحطة الأولى، مضيفا: “ويأمل “نتنياهو” في مواصلة الاتصالات مع البحرين كذلك”.

وأكد أن “إسرائيل”، مثلها مثل الأمريكيين، تخشى أيضا أن تؤدي إزالة ولي العهد إلى إسقاط حكومته وانهيار النظام في السعودية.


اترك تعليق