fbpx
Loading

هولندا توقف تصدير الأسلحة إلى السعودية والإمارات ومصر

بواسطة: | 2018-12-01T16:38:42+02:00 السبت - 1 ديسمبر 2018 - 4:38 م|الأوسمة: , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

وسعت الحكومة الهولندية، حظر تصدير السلاح للملكة العربية السعودية، ليشمل مصر والإمارات، بسبب الحرب في اليمن.

وقالت وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية “سيغريد كاغ”، إنه “لن تكون هناك صادرات أسلحة من هولندا إلى السعودية، ومصر، والإمارات، ما لم يثبت أنها لن تستخدم في حرب اليمن”.

وأضافت “كاغ”، خلال ردها، على أسئلة النواب في البرلمان الهولندي، أن الحكومة الهولندية شددت شروطها على صادرات الأسلحة وذلك لمنع استخدامها بحرب اليمن، بحسب “الأناضول”.

والشهر الماضي، ألغت “كاخ”، زيارة رسمية للسعودية، على خلفية مقتل الكاتب الصحفي “جمال خاشقجي”.

وكان مجلس النواب الهولندي، صادق أخيرا على قانون يحظر تصدير الأسلحة إلى الرياض على خلفية الأزمة اليمنية.

وبدوره، أشادت جماعة أنصار الله (الحوثيين) بقرار الحكومة الهولندية، وقال رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن “محمد علي الحوثي” في تغريدة على “تويتر”: “موقف إيجابي لوزيرخارجية هولندا (لن نصدرالسلاح إلى السعودية والإمارات ومصر إذا كانت ستستخدمها في اليمن) وعن تساؤله، نقول نعم يامعالي الوزير إنهم يرتكبون المجازر بالأسلحة المباعة منكم ومن جميع الدول فهي لاتشترى ولايستخدموها إلا للقتل. ولايمكن أن تظع في فناء قصورهم للورود أو للتسلية!!”.

ويشهد اليمن منذ نحو 4 سنوات حربا بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، والحوثيين الذين يسيطرون على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وخلفت الحرب أوضاعا إنسانية وصحية صعبة، جعلت معظم السكان بحاجة إلى مساعدات، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة.


اترك تعليق