fbpx
Loading

القدس عاصمة “إسرائيل” في كتاب أطفال مغربي

بواسطة: | 2019-01-10T17:55:20+02:00 الخميس - 10 يناير 2019 - 5:55 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لكتاب تعليمي للأطفال نشر في المغرب، قام بحذف اسم فلسطين من على الخريطة ووضع بدلاً عنها اسم الكيان الصهيوني.

وبحسب مستخدمين مغاربة، يعود هذا الكتاب الذي يحمل عنوان “L’atlas du monde” أو “أطلس العالم” إلى إحدى دور النشر التي يقع مقرها الرئيسي بمدينة الدار البيضاء، ويهدف إلى تعليم الأطفال خارطة العالم بشكل مبسّط.

وأورد الكتاب الناطق بالفرنسية أن “القدس عاصمة إسرائيل، وهي مدينة مقدسة لدى اليهود”، وأن “إسرائيل دولة أسسها اليهود في سنة 1948″، وأنه “يقطنها الفلسطينيون العرب واليهود الإسرائيليون”.

وتظهر صفحات الكتاب تعمد حذف فلسطين كلياً من الخريطة وعدم الإشارة إليها كدولة أبداً، كما تم وضع صورة قبة الصخرة ضمن الفقرة التي خصصوها للتعريف ب”إسرائيل”.

وبحسب مواقع مغربية فإن الطبعة المتوفرة حالياً من الكتاب في الأسواق المغربية صدرت بتاريخ 2016، ويظهر على ظهر غلافه رقم إيداعه القانوني: 3341 لعام 2007، ما يعني أن الكتاب صدرت منه عدة طبعات.

وردا على هذه الخطوة التي خلفت استياء كبيرا، دعا المرصد المغربي لمناهضة التطبيع “الدولة وكل المؤسسات المعنية بتحمل مسؤولية مراقبة قطاع الطباعة والنشر والتوزيع حول هذه الفضيحة”.

كما  طالب المرصد الجهات الرسمية بـ”توقيع العقوبات اللازمة وسحب المطبوع الصهيوني الموجه للأطفال”.


اترك تعليق