fbpx
Loading

تركيا تخصص 5 مليارات دولار لإعمار العراق

بواسطة: | 2019-01-04T14:37:08+02:00 الجمعة - 4 يناير 2019 - 2:37 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلنت تركيا تخصيص 5 مليارات دولار لصالح إعادة إعمار في العراق.

وقال الرئيس التركي “أردوغان”في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره العراقي “برهم صالح”، “الخميس” 3 يناير، في العاصمة التركية أنقرة: “نريد تطوير اتصالاتنا وتعاوننا مع العراق في مجال الأمن أيضا، وهناك العديد من الأشياء التي يمكننا القيام بها وخاصة في مجال الصناعات الدفاعية”

وأكد الرئيس التركي أن حماية وحدة أراضي العراق وسيادته هي أساس سياسة أنقرة تجاه بغداد.

وأضاف: “منظمات إرهابية مثل داعش وبي كا كا، وغولن، تشكل تهديدا على تركيا والعراق على حد سواء، وندرك أهمية العمل معا لتحقيق النجاح في محاربتنا ضد الإرهاب”.

وشدد “أردوغان” على أن “نهوض العراق ووقوفه على قدميه مهم للغاية فيما يتعلق بالأمن والاستقرار الإقليميين”، مشيرا إلى استعداد بلاده للمساهمة في مشاريع حكومة بغداد الاتحادية للبنية التحتية والتنمية، وعلى رأسها إعمار المناطق المتضررة من الاشتباكات.

وأكد الرئيس التركي على مواصلة اجتماعات المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى مع العراق، مضيفا: “نأمل أن نعقد الاجتماع الرابع للمجلس خلال العام الجاري”.

وأشار إلى أن التجارة بين تركيا والعراق سجّلت عام 2013 رقمًا قياسيًا بـ16 مليار دولار، مضيفا: “دعونا نعادل ذلك الرقم مجددًا ونرفعه إلى 20 مليار دولار”.

وتأتي زيارة الرئيس العراقي لتركيا استكمالا لزيارات قام بها سابقا لعدد من الدول العربية والإقليمية، في إطار تبني سياسة عراقية جديدة، قال إنها تقوم على التعاون مع المحيط العربي والإقليمي.


اترك تعليق