fbpx
Loading

شركة NSO تعترف بالتجسس على أمير قطر

بواسطة: | 2019-01-13T18:27:01+02:00 الأحد - 13 يناير 2019 - 6:27 م|
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

اعترفت شركة “NSO” الإسرائيلية بأنها استخدمت برمجيات طورتها للتجسس على أمير قطر “تميم بن حمد”، ووزير خارجيته “محمد بن عبدالرحمن آل ثاني”.

وقال  “شاليف حوليو”، مدير عام الشركة، في مقابلة مع صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، “السبت” 12 يناير، إنه في 27 ديسمبر الماضي، استعرض أمام اجتماع مغلق بمشاركة نحو 400 من موظفي “NSO”، اجتمعوا في قاعة في جامعة تل أبيب، شرائح بهدف كشف صورة لحالات تجسس متنوعة بواسطة البرامج الإلكترونية التي طورتها الشركة، تضمنت شريحة واحدة أظهرت عملية التجسس على المسؤولين القطريين.

في سبتمبر الماضي، أشارت تقارير صحفية إلى شراء أجهزة أمنية سيادية إماراتية منظومة “بيجاسوس” التجسسية على الهواتف النقالة، التي تنتجها الشركة الإسرائيلية، للتجسس على هواتف أمير قطر “تميم بن حمد”، والأمير السعودي “متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز”، وشخصيات أخرى، وذلك في 2014.

وتعد “NSO” واحدة من أشهر منشئي برامج المراقبة التي تغزو الهواتف الذكية.

وتعمل التقنية عن طريق إرسال رسائل نصية إلى الهاتف المستهدف، ليتحول لأداة مراقبة.

ويتم ذلك عبر برنامج “بيجاسوس”، وهو إسرائيلي متطور جداً، تستخدمه الإمارات للتجسس على شخصيات معارضة ويتيح لها تسجيل اتصالاتها والتجسس على رسائلها ومحادثاتها عبر “فايبر” و”واتساب”، وقراءة بريدها الإلكتروني، ليس هذا فقط، بل يتضمن البرنامج خاصية “التحكم عن بعد”، أي تشغيل الكاميرا وبرنامج “مايكروسوفت”، وغيرهما.


اترك تعليق