Loading

غياب رئاسي كبير.. قمة بيروت الاقتصادية تنعقد بـ 3 رؤساء دول

بواسطة: | 2019-01-18T16:35:12+00:00 الجمعة - 18 يناير 2019 - 4:35 م|
تغيير حجم الخط ع ع ع

تقدم رؤساء دول عربية عدة باعتذارات عن حضور أعمال القمة الاقتصادية العربية في العاصمة اللبنانية (بيروت)، مكتفين بإرسال ممثلين عنهم فقط، فيما أكد ثلاثة رؤساء دول فقط حضورهم.

أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، كان آخر المعتذرين عن حضور القمة، إذ ذكرت تقارير إعلامية لبنانية أن الصباح لن يحضر القمة لأسباب مجهولة، فيما أكدت “الوكالة الوطنية للإعلام” وصول الوفد الكويتي إلى بيروت ويضم سفراء ومندوبين فقط.

كما أرسل الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، برقية اعتذار إلى نظيره اللبناني، ميشال عون، أبلغة فيها أنه لن يحضر القمة بسبب رئاسته مجموعة الـ “77 + الصين”، المنعقدة في نيويورك خلال فترة انعقاد القمة الاقتصادية في بيروت.

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، “حسام زكي”، إنه حتى هذه اللحظة تأكدت مشاركة رؤساء دول العراق، وتونس، وموريتانيا فقط.

وأضاف أن ليبيا لن تحضر القمة بعد حرق علمها في بيروت من قبل أعضاء حركة أمل الشيعية، اعتراضاً على دعوة ليبيا لحضور القمة، بسبب اختفاء مؤسس الحركة “موسى الصدر”، في ليبيا عام 1978، وسط اتهامات للنظام الليبي آنذاك بقيادة الراحل “معمر القذافي” بالمسؤولية عنه.

وتنعقد القمة العربية الاقتصادية، بدورتها الرابعة، في العاصمة اللبنانية، يومي 19 و20 من كانون الثاني الحالي، وتعتبر القمة جزءًا من نشاطات جامعة الدول العربية.

وتعد القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الحالية، الرابعة، بعد القمة الأولى التي عقدت في الكويت سنة 2009، والثانية في شرم الشيخ في مصر عام 2011 والثالثة في الرياض عام 2013.


اترك تعليق