Loading

الإعلام الإسرائيلي يكشف تفاصيل الاتصالات السرية بين “نتنياهو” و “بن زايد”

بواسطة: | 2019-02-12T19:27:14+00:00 الثلاثاء - 12 فبراير 2019 - 7:27 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، أجرى سلسلة من المحادثات الهاتفية السرية مع ولي عهد أبوظبي، “محمد بن زايد آل نهيان”.

وأوضحت قناة (13) العبرية، أن المحادثات جرت في أعقاب توقيع الاتفاق النووي مع إيران عام 2015.

وبينت القناة أن “المحادثات بين نتنياهو وبن زايد تناولت التنسيق بين الطرفين بشأن الملف الإيراني، وذلك في أعقاب توقيع الاتفاق النووي مع طهران”، كما بحثا محاولة “دفع عملية سياسية إقليمية في المنطقة”.

وأضافت القناة، “آنذاك، قال السفير الأمريكي في “إسرائيل، دان شابيرو، أن بعض مستشاري نتنياهو التقوا وأجروا محادثات هاتفية مع كبار المسؤولين في الإمارات في محاولة لتعزيز مثل هذه الخطوة.

وأوضح “شابيرو”، قائلًا: “كانت هناك اتصالات بين إسرائيل ودولة الإمارات في محاولة لمعرفة ما إذا كان يمكن صياغة مثل هذه الخطوات السياسية”.

وأشارت القناة إلى أنها ستكشف عن مزيد من التفاصيل حول العلاقات السرية بين “إسرائيل” والإمارات ضمن سلسلة “أسرار الخليج”.

ونهاية أغسطس الماضي، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن الإمارات استخدمت في السنوات الأخيرة برنامج تجسس إسرائيلي اخترقت بواسطته هواتف المعارضين والخصوم في الداخل وفي الخارج؛ منها هاتف أمير دولة قطر، وقائد الحرس الوطني السعودي “متعب بن عبدالله”، وصحفيين ومثقفين عرب.

والأسبوع الماضي، أعلنت تل أبيب عن إطلاق ما سمته بـ”سفارة افتراضية” لها في الخليج، في خطوة تهدف لتعزيز التوغل الإسرائيلي وسط الشعوب العربية، الأمر الذي أثار حفيظة الكثير من العرب.

وتشهد العلاقات بين “إسرائيل” وبعض الدول الخليجية تقاربا غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة، فبالإضافة لزيارة “نتنياهو” إلى سلطنة عمان، وزارت مؤخرا وفودا إسرائيلية رفيعة المستوى وأخرى رياضية الإمارات، فضلا عن وفود اقتصادية متبادلة بين البحرين و”إسرائيل”.


اترك تعليق