fbpx
Loading

الإمارات تتراجع عن الحظر الشامل لدخول السفن القطرية

بواسطة: | 2019-02-21T18:44:46+02:00 الخميس - 21 فبراير 2019 - 6:44 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

تراجعت دولة الإمارات عن قرارات سابقة بشأن منع كل أشكال الاستيراد أو التصدير من دولة قطر.

ونشرت وسائل إعلام قطرية وثيقة أصدرتها إدارة موانئ أبوظبي، في 12 فبراير الجاري، تتضمن تعليمات لرئيس الإدارة البحرية في موانئ أبوظبي بتحديث الإجراءات المتعلقة باستقبال السفن الآتية من قطر، شملت استثناءات للمرة الأولى.

ووجهت التعليمات إلى قباطنة السفن، وملاك شركات الشحن ومشغليها، ووكلاء السفن، ومشغلي المرافئ، بحسب الوثيقة.

وقالت إدارة الموانئ: “بالإشارة إلى تعليمات رئيس الإدارة البحرية رقم 3-2017، والصادرة بخصوص آلية تنفيذ قطع العلاقات مع قطر، يرجى العلم أنه تم تحديث آلية التنفيذ على النحو التالي: عدم استقبال موانئ الدولة أي سفينة تحمل العَلم القطري أو تملكها شركات أو أفراد قطريون، ويستثنى من ذلك حالات الطوارئ والإنقاذ المختصة في السلامة والحماية البحرية”.

كما قضت التعليمات بمنع السفن التي ترفع عَلم دولة الإمارات من التوجه إلى موانئ قطر.

وألغى التعميم الجديد تعليمات رئيس الإدارة البحرية رقم 3-2017، على أن يتم البدء بتنفيذها اعتباراً من تاريخ إصدارها يوم 12 فبراير.

وسجلت موانئ دبي العالمية (كبرى شركات الشحن والملاحة بالإمارات) هبوطا بلغ 4.6% في أحجام مناولة الحاويات خلال الربع الرابع من العام الماضي.

ولم يصدر أي تعليق إماراتي رسمي بشأن التعميم، وسط أجواء تؤكد عدم وجود مؤشرات على حلحلة الأزمة الخليجية التي اندلعت اندلعت في 5 يونيو 2017، عندما أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعا شاملا للعلاقات مع قطر؛ بزعم “دعمها الإرهاب”.

ونفت قطر اتهام الدول الأربع بشدة، واعتبرته محاولة من جانبها “للسيطرة على قرارها السيادي” فيما يتعلق بعلاقاتها الخارجية.


اترك تعليق