fbpx
Loading

“الجزيرة” تفتح “الصندوق الأسود”لـ”أرامكو السعودية”.. وتكشف حقيقة احتياطي النفط

بواسطة: | 2019-02-04T14:55:39+02:00 الإثنين - 4 فبراير 2019 - 2:55 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

بثت قناة “الجزيرة” الفضائية، فيلمًا وثائقيًا عن “شركة أرامكو السعودية”، استعرض تفاصيل مهمة حول حقيقة هذا الصندوق الأسود.
واستعرض الفيلم الذي بث ضمن برنامج الصندوق الأسود، “الأحد” 3 فبراير، تفاصيل مهمّة عن الشركة التي تراجعت المملكة عن طرحها للاكتتاب العام ضمن خطة لتنويع مصادر الدخل السعودية؛ في إطار رؤية 2030.

وأشار الفيلم إلى حجم الاحتياطي الذي تملكه السعودية، والمقدر بنحو 16% من احتياطي النفط في العالم، وأنها تُعتبر المصدر الأكبر للنفط في دول أوبك.

وأكد خبير سياسات الطاقة، جيم كرين، أن الأرقام التي أعلنتها السعودية عن احتياطياتها محيّرة للغاية، متسائلاً عن كيفية بقاء الأرقام ثابتة لسنوات رغم استمرار إنتاج النفط.

ورأت المؤرخة والباحثة في مجال الطاقة العالمية والتدخل الغربي في الشرق الأوسط، إلين والد، أن عدم إفصاح السعودية عن الحجم الحقيقي لاحتياطياتها يُثير القلق.

ونقل الفيلم عن خبير اقتصادي يُدعى فريمان، عن أن السعودية لديها مشكلة في تحصيل الضرائب، وهذا ما أبلغ به الملك السابق، عبد الله، عندما كان وليًا للعهد، وقارن كيف أن

بإمكان الحكومة الأمريكية الحصول على عائدات من التجار لقاء تقديم الخدمات، على عكس ما يحدث في السعودية؛ حيث يسمح النظام فيها للتجار بالحصول على أرباح ضخمة على حساب الدولة، وهذا ما يستدعي تغيير طريقة التفكير.
https://youtu.be/Q8-SPfJliOM


اترك تعليق