fbpx
Loading

سي إن إن: السعودية وحلفاؤها نقلوا أسلحة أمريكية الصنع للحوثيين والقاعدة في اليمن

بواسطة: | 2019-02-05T14:50:02+02:00 الثلاثاء - 5 فبراير 2019 - 2:50 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

كشفت شبكة CNN الأمريكية، أن الأسلحة التي قدمتها واشنطن للسعودية والإمارات لدعمهما في حرب اليمن انتهى بها المطاف إلى يد تنظيم القاعدة وجماعة أنصار الله “الحوثيين” المدعومة من إيران.
وبحسب تحقيق مطول للشبكة الأمريكية، فإن كلا من السعودية والإمارات العربية المتحدة استخدمتا السلاح الأمريكي كوسيلة لكسب ولاء القبائل اليمنية عبر “توزيعه” على من تصطف منها مع قوات التحالف العربي.
ونوهت CNN إلى أن هكذا تصرف يمثل انتهاكات لاتفاقات كل من الرياض وأبوظبي  مع واشنطن، إذ يفرض القانون الأمريكي على شركات تصنيع الأسلحة الالتزام بمتطلبات الاستخدام النهائي، التي تحظر نقل أي معدات لأطراف ثالثة دون إذن مسبق من حكومة الولايات المتحدة.
بعض هذه الأسلحة قدمتها الإمارات لجماعات متشددة قريبة من تنظيم القاعدة وتملك علاقة واسعة معها جنوبي اليمن، على رأسها ميليشيا (أبو العباس) التي تصنفها واشنطن بقائمة التنظيمات الإرهابية.
كما شقت الأسلحة الأمريكية طريقها أيضا إلى أيدي الحوثيين، الذين كشفوا عن جوانب حساسة لتكنولوجيا التصنيع العسكري الأمريكي لطهران، الأمر الذي قد يعرض حياة الجنود الأمريكيين في مناطق الصراع الأخرى للخطر، بحسب CNN.
وإزاء ذلك، أكد مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية فتح تحقيق بشأن وصول تكنولوجيا السلاح الأمريكي إلى القاعدة والحوثيين ومن ثم إلى إيران.


اترك تعليق