fbpx
Loading

مجلس الشيوخ الإسباني يجرم حصار قطر

بواسطة: | 2019-02-13T19:17:44+02:00 الأربعاء - 13 فبراير 2019 - 7:17 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

ووافق مجلس الشيوخ الاسباني بالإجماع على مشروع القانون الذي بادر به الحزب الديمقراطي الأوروبي الكتلاني بالاتفاق مع الحزب الشعبي والذي ينص على حث السعودية والإمارات والبحرين ومصر على رفع الحصار عن قطر.  
وجاء في نص مشروع القرار أن الحصار يمثل انتهاكا للقانون الدولي من حيث عدم التزامه بضمان حماية حقوق الإنسان ومبادئ حسن الجوار في المنطقة وأنه تسبب في إحداث شرخ وخلق حالة عدم الثقة في منطقة الخليج لابد من معالجتها عبر الحوار.
أوضح مشروع القرار أن حصار قطر يعد أخطر أزمة دبلوماسية تشهدها منطقة الشرق الاوسط على الاطلاق وأنه أثر على الحركة الاقتصادية والاجتماعية والاكاديمية في المنطقة بأسرها، وأدى الى تصعيد التوتر في المنطقة التي تستضيف القاعدة العسكرية الامريكية الرئيسية في الخليج العربي والتي تستخدمها واشنطن لمكافحة الارهاب.  
من جهة اخرى شدد مشروع القرار على ان الحصار اداة عقيمة لاتساعد على حل المشكلة وأنه لابد من البحث عن الحل بالسبل الدبلوماسية.  
وتعصف بمنطقة الخليج أسوأ أزمة في تاريخها، اندلعت 5 يونيو2017؛ حيث قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها “إجراءات عقابية”، بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما تنفيه الدوحة.


اترك تعليق