fbpx
Loading

“يديعوت أحرونوت”: “نتنياهو” يعتزم زيارة المغرب قبل انتخابات “الكنيست”

بواسطة: | 2019-02-21T18:39:53+02:00 الخميس - 21 فبراير 2019 - 6:39 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” سيزور المغرب قبل انتخابات الكنيست، التي ستُجرى في التاسع من أبريل المقبل.

وقالت الصحيفة إن “نتنياهو” يحاول تعزيز توسيع تطبيع العلاقات مع دول في العالم الإسلامي عبر الزيارة التي ينظر إليها “باعتبارها إنجازا بارزا آخر، ضمن قائمة متنامية من النجاحات الدبلوماسية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الإسرائيليين تكتموا في الماضي على الاتصالات التي تجرى عبر القنوات الخلفية مع البلدان التي لا تعترف رسميا بـ”إسرائيل” كدولة.

كما نشرت “يديعوت أحرونوت” نبذة عن ما قالت إنها علاقات ثنائية بين تل أبيب والرباط أُقِيمت للمرة الأولى بعد توقيع اتفاق أوسلو عام 1993، لكنها قطعت بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وبالرغم من القطيعة السياسية، لا يزال البلدان منخرطين في نشاط تجاري على نطاق صغير، ويسمحان بالتبادل السياحي بينهما، بحسب الصحيفة.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) قد أعلنت، في 12 فبراير الجاري، أن “نتنياهو” سيلتقي وزير الخارجية المغربي على هامش مؤتمر السلام والأمن بالشرق الأوسط الذي استضافته العاصمة البولندية (وارسو)، إلا أن الأخير نفى ذلك في اليوم التالي.


اترك تعليق