Loading

“أردوغان”: لا علاقة لصفقة إس-400 بأمن أمريكا أو الناتو

بواسطة: | 2019-03-10T16:35:27+00:00 الأحد - 10 مارس 2019 - 4:35 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، إن “صفقة بلاده لشراء منظومة “إس-400” الروسية للدفاع الصاروخي، لا علاقة لها من قريب أو بعيد بأمن أمريكا أو بحلف شمال الأطلسي (الناتو)، أو بمشروع مقاتلات “إف-35”.

وأوضاف -في كلمة ألقاها أمام تجمع انتخابي لحزب العدالة والتنمية (الحاكم) بولاية ديار بكر جنوب شرقي البلاد- أن سبب هذه الصفقة واضح تماما، معتبرا الأمر لا يتعلق بشراء المنظومة بل بحرية تحركات تركيا في المنطقة وعلى رأسها سوريا.

وأبدى الرئيس التركي أمله في أن تتم تسوية الخلافات بين أنقرة وواشنطن بسبب هذا الموضوع “مثلما جرى ذلك في إطار قضايا أخرى”.

والجمعة الماضية، حذرت الولايات المتحدة الأمريكية، من أنه في حال اشترت تركيا منظومة “إس-400” الصاروخية من روسيا، فإنها لن تحصل مقاتلات “إف-35” ومنظومة “باتريوت”.

وفي هذا الصدد، قال وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” إن تلويح واشنطن بالامتناع عن تزويد تركيا بمقاتلات “إف-35” التي تشارك في تصنيعها، “يتنافى مع القانون والمنطق”، خصوصا في وقت يتلقى فيه الطيارون والتقنيون والضباط الأتراك التدريب بشأن هذه المقاتلات بالولايات المتحدة.

وسبق أن قال “أردوغان”، “الأربعاء” الماضي، إن بلاده لن تتراجع عن صفقة شراء المنظومة، مشيرا إلى أن أنقرة قد تدرس شراء منظومة “إس -500” من روسيا أيضا.

وتم توقيع اتفاقية توريد “إس-400″، لتركيا في ديسمبر 2017 في أنقرة، و تحصل بموجبها على قرض من موسكو لتمويل الصفقة جزئيا.


اترك تعليق