Loading

إرهابي يقتل نحو 50 شخصا في إطلاق نار على مسجدين في نيوزيلندا

بواسطة: | 2019-03-15T15:14:45+00:00 الجمعة - 15 مارس 2019 - 3:14 م|
تغيير حجم الخط ع ع ع

قتل مسلح نحو 50 شخصا وأصاب نحو 20 آخرين بإطلاقه النار على المصلين أثناء صلاة الجمعة داخل مسجدين في نيوزيلندا في أسوأ حادث إرهابي تشهده البلاد.

وبث المسلح تصوير حي لعمليته الإرهابيه على الإنترنت من مسجد في مدينة كرايستشيرش على غرار عمليات القتل في ألعاب الفيديو بعد أن نشر بيانا يندد فيه بالمهاجرين.

ولحظة دخوله المسجد، شرع المهاجم في إطلاق الرصاص بشكل عشوائي من بندقية على عدد من المصلين، وواصل إطلاق النار حتى على المصابين الذين تكوموا على أرضية المسجد.

وقالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا اردرن،إنه تقرر رفع درجة التهديد الأمني لأعلى مستوى مضيفة أن الشرطة ألقت القبض على أربعة، بينهم امرأة، لهم آراء متطرفة لكنهم لم يكونوا على أي قائمة من قوائم المراقبة.

وذكرت أرديرن، أن المشتبه بهم المحتجزين حاليا ليسوا مدرجين على قوائم المراقبة الأمنية.

وذكرت سلطات الصحة في نيوزيلندا إن نحو 48 شخصا، بينهم أطفال، يعالجون في مستشفى كرايستشيرش بعد الهجوم. وأضافت أن الجروح تراوحت بين طفيفة وبالغة الخطورة.

وفي مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي والتقطه المسلح على ما يبدو وبثه مباشرة على الإنترنت مع بداية الهجوم، ظهر المهاجم وهو يقود سيارته إلى مسجد ثم يدخله ويطلق الرصاص على من بداخله.

وأظهر المقطع مصلين، ربما كانوا قتلى أو مصابين، وهم راقدون على أرضية المسجد. ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة اللقطات.

وقال رجل كان داخل مسجد النور لوسائل إعلام إن المسلح أشقر وكان يرتدي خوذة وسترة واقية من الرصاص. واقتحم الرجل المسجد بينما كان المصلون راكعين.

وأفاد منشور مجهول اليوم الجمعة على موقع المناقشات (8 تشان)، المعروف بنشره طيفا واسعا من المحتوى بما في ذلك خطاب الكراهية، بأن كاتب المنشور “سينفذ هجوما ضد الغزاة” وتضمن المنشور روابط لموقع للبث الحي على فيسبوك ظهرت عليها لقطات هجوم اليوم والبيان.


اترك تعليق