Loading

الكويت تستبعد المصريين من تعاقدات العام الدراسي المقبل

بواسطة: | 2019-03-25T20:22:54+00:00 الإثنين - 25 مارس 2019 - 8:22 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

استبعدت وزارة التربية الكويتية المصريين من التعاقدات الخارجية، للعام الدراسي 2020/2019.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤول بوزارة التربية الكويتية قوله إن “الوزارة وضعت، ضمن استراتيجيتها الجديدة لإحلال العمالة الوافدة لديها، شروطا يجب توافرها في المعلمين القادمين من الخارج، من بينها إتقان المعلمين لأكثر من لغة إلى جانب العربية، “الأمر الذي يتوفر في المعلمين من تونس والأردن وفلسطين”.
وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الإفصاح عن هويته، أن الوزارة لا يمكنها الاستغناء عن جميع الوافدين لديها و”تكويت” جميع التخصصات، حيث تعاني المدارس نقصا كبيرا في بعضها، خصوصا الباحثين الاجتماعيين والنفسيين.
وأشار إلى أن الوزارة تقوم بإنهاء خدمات الوافدين في تخصصات يمكنها تعيين كويتيين فيها، وتتجنب أخرى تعاني من قلة المدرسين.
وقامت وزارة التربية الكويتية باتخاذ قرارين ضمن سياسة الإحلال الوظيفي، الأول طُبّق منتصف الشهر الجاري، ويتعلق بإنهاء خدمات وافدين عاملين لديها من مختلف الجنسيات، وعلى رأسهم المصريون، ممن تخطت مدة خدمتهم في الوزارة 34 عاما.
أما القرار الثاني، فصدر نهاية الأسبوع الماضي، وقضى بإنهاء خدمات أكثر من 1000 وافد ووافدة مع انتهاء العام الدراسي الجاري، في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
ويشكل المصريون نحو 49% من حجم العمالة الوافدة العاملة في وزارة التربية قبل القرارات الأخيرة، حسب تقارير رسمية.
كما أصدرت وزارة التربية الكويتية قرارا آخر، بداية العام، يتعلق بإنهاء خدمات الإداريين الوافدين العاملين في الوزارة والمدارس التعليمية البالغ عددهم 365 وافدا.


اترك تعليق