fbpx
Loading

قطر تطلق أول منصة لعملة رقمية مدعومة بالذهب

بواسطة: | 2019-03-20T16:52:19+02:00 الأربعاء - 20 مارس 2019 - 4:52 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

 

أطلقت قطر، منصة إلكترونية لتبادل عملة رقمية مدعومة بالذهب تحت اسم “آي – دينار”، في أول تبادل رقمي مختلط من نوعه في العالم.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر الدوحة الخامس للمال الإسلامي، المنعقد بالعاصمة القطرية تحت عنوان “التمويل الإسلامي والعالم الرقمي” يومي 19 و20 مارس الجاري.

وتعتمد تلك المنصة على أنها رمز إلكتروني قائم على أساس تبادل العملة الرقمية، بحيث يتم دعم قيمتها الأولية البالغة (1 دينار) مقابل (1 جرام ذهب)، ما يعني أنها ليست عملة رقمية فقط، بل لها مقابل عيني من الذهب، يمكن استخدامه كقاسم مشترك لتنفيذ وتسوية العديد من العمليات المالية، وأعمال الصرف والتجارة.

وتقدم قطر من خلال هذه العملة، أحدث مفهوم وتكنولوجيا خاصة بتبادل العملات الإلكترونية متميزة عن غيرها في جودة التكنولوجيا والمعايير المطبقة.

علاوة على أن تلك العملة تعكس قيمة حقيقية يمكن الحصول عليها في أي وقت، كما يتحقق فيها مبدأ الحفاظ على الأصول المملوكة للعميل، وسرعة تنفيذ أي عمليات مالية أو تجارية بأمان تام وطبقا للشريعة الإسلامية.

وكانت أعمال مؤتمر الدوحة الخامس للمال الإسلامي، التي تعقد تحت عنوان “التمويل الإسلامي والعالم الرقمي”، انطلقت الثلاثاء.

ويهدف المؤتمر إلى عرض تجارب المصارف المركزية في التعامل مع المستجدات المالية الرقمية ومخاطرها المحتملة، وتقديم رؤية استشرافية عن المصارف الإسلامية الرقمية في ضوء الأحكام الشرعية والمعايير القانونية والفنية وبيان أهمية الاقتصاد الرقمي ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.


اترك تعليق