Loading

11 تعديلا مهما جديدا على قوانين كرة القدم.. التطبيق الموسم المقبل

بواسطة: | 2019-03-03T19:00:27+00:00 الأحد - 3 مارس 2019 - 7:00 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

أصدر المجلس التشريعي الدولي لكرة القدم “إيفاب”، 11 تعديلاً على قانون اللعبة، يبدأ تطبيقهم في الأول من يونيو المقبل.

البداية من ركلة المرمى، والتي أصبحت تدخل في اللعب بمجرد ركلها وتحركها وإلغاء شرط خروجها من منطقة الجزاء، وسمح التعديل للمهاجم بلعب الكرة بعد تحركها شرط أن يكون خارج منطقة الجزاء أثناء تنفيذ ركلة المرمى أو الركلات الحرة التي تنفذ من منطقة جزاء المدافعين.

كما أن تقرر إخراج اللاعب المستبدل من أقرب نقطة في الملعب ودخول اللاعب البديل من منتصف ميدان اللعب كما هو معتاد، حيث سيجعل ذلك خروج المستبدل أسرع بكثير، ويمنع ظاهرة استغلال المدربين التبديل لإضاعة الوقت في حال تحقيقهم نتيجة مرضية.

وغير التعديل الجديد نظام القرعة المتبع حالياً الذي يعطي الفريق الرابح للقرعة حرية اختيار نصف الملعب الذي سيلعب فيه الشوط الأول فقط، إذ سيسمح له أن يختار إما تنفيذ ركلة البداية أو اختيار نصف ملعبه.

ومنحت التعديلات أيضا اللاعب الذي يصاب نتيجة ارتكاب مخالفة ضده داخل منطقة جزاء منافسيه، إمكانية تنفيذ ركلة الجزاء إذا كانت فترة علاجه قصيرة وسريعة بحسب رؤية الحكم، وكذلك منع حارس المرمى من هز القائمين أو العارضة أثناء تنفيذ ركلة الجزاء أو ركلات الترجيح، كما منعت الحارس من الوقوف داخل مرماه، وألزمته أثناء التنفيذ بالوقوف على خط المرمى فقط حتى ركل الكرة.

وتقرر أيضا إمكانية تأجيل الحكم إشهار الإنذار لأقرب توقف، إذا كانت هناك رغبة من اللاعب أو الفريق المرتكب عليه الخطأ في تنفيذ المخالفة بسرعة، كما منحت التعديلات الحكم صلاحية إشهار البطاقات الصفراء والحمراء لأعضاء الجهازين الإداري والفني للفريقين، بعد أن كان إنذارهما أو طردهما يكون دون إشهار البطاقات.

وألزمت التعديلات الحكم بإسقاط الكرة إذا قام لاعب بتمرير الكرة إلى زميله فاصطدمت بالحكم وذهبت إلى الخصم، حيث كان القانون يسمح في هذه الحالة باستمرار اللعب، باعتبار الحكم لاعبا.

التعمد في لمس الكرة من عدمه لن يكون عاملا حاسما في المواقف الخاصة بالأهداف أو الفرص التهديفية، بحسب التعديلات، فالهدف الذي يتم تسجيله مباشرة من لمس الكرة ليد أو ذراع اللاعب حتى ولو بشكل غير مقصود وتسجيل لاعب أو صناعته لفرصة تهديفية عقب السيطرة على الكرة من لمسة يد أو الذراع لن يتم احتسابه بعد الآن.


اترك تعليق