Loading

انسحاب مصر من تحالف «الناتو العربي»

بواسطة: | 2019-04-11T16:01:38+00:00 الخميس - 11 أبريل 2019 - 4:01 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

غابت مصر عن الاجتماع الأخير بالرياض لوفود الدول العربية، لبحث تشكيل “الناتو العربي”، بجهود أمريكية، لاحتواء نفوذ إيران في الشرق الأوسط.

 

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر، أن مصر أبلغت قرارها للولايات المتحدة والأطراف الأخرى المعنية بالتحالف الأمني في الشرق الأوسط المقترح تشكيله، قبل اجتماع عقد يوم الأحد في الرياض.

 

ورجحت مصادر مختلفة انسحاب مصر، لتشككها في جدية المبادرة، بالإضافة للغموض المحيط بما إذا كان ترامب سيفوز بولاية ثانية العام القادم، واحتمال أن يتخلى من يخلفه عن المبادرة.

 

ويشمل التحالف الأمني في الشرق الأوسط المزمع تدشينه، الولايات المتحدة والسعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر وعمان والأردن.

 

وأوضحت المصادر لرويترز، أن الدول المتبقية في التحالف تمضي قدما في المبادرة، وستحاول إقناع مصر عن طريق الدبلوماسية بالعدول عن الانسحاب وذكر أحدهما أن القرار ليس نهائيا على ما يبدو.

 

ويمثل انسحاب مصر صاحبة أكبر جيش في العالم العربي أحدث انتكاسة لمبادرة إنشاء التحالف الأمني في الشرق الأوسط الذي يشار إليه بصفة غير رسمية باسم ”الناتو العربي“.

 

وتعقدت الخطة بالفعل نتيجة الغضب الدولي الذي أعقب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في أكتوبر تشرين الأول عام 2018 في القنصلية السعودية في اسطنبول، وسط اتهامات لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بإصدار الأوامر بقتله.

 

ومن بين العقبات الأخرى، حصار قطر من الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، والمستمر منذ يونيو 2017، ولكن رغم الخلافات شهد اجتماع الرياض الأخير حضور وفد رفيع المستوى من دولة قطر.

 


اترك تعليق