fbpx
Loading

بوتين متحديًا أمريكا والاتحاد الأوروبي: ندرس منح الجنسية الروسية لجميع الأوكرانيين

بواسطة: | 2019-04-27T15:09:03+02:00 السبت - 27 أبريل 2019 - 2:02 م|الأوسمة: , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، إن بلاده تدرس منح جنسيتها لجميع مواطني أوكرانيا، رغم انتقادات أمريكية وأوروبية لقرار روسي مماثل اتخذته موسكو الأربعاء.

وأضاف بوتين خلال تصريحات صحفية على هامش مشاركته في فعاليات منتدى “الحزام والطريق” بالعاصمة الصينية بكين، “نفكر قريبا في منح الجنسية الروسية للأوكرانيين بموجب إجراء مبسط”.

ولاقى القرار الروسي بتسهيل منح الجنسية لسكان المناطق الانفصالية بأوكرانيا، انتقادات واسعة، واعتبرته واشنطن خطوة “تقوّض أسس اتفاق مينسك”، فيما انتقد الاتحاد الأوروبي القرار واعتبره “يقوّض سيادة” أوكرانيا.

ولفت بوتين في حديثه للصحفيين، إلى أنه لا يوجد أحد يريد القيود ولا الحروب التجارية باستثناء أولئك الذين يشرعون هذه القوانين ويطبقون العقوبات، والجميع يدرك 100% أن هذه الإجراءات والقيود تلحق ضرارا كبيرا بالاقتصاد العالمي وتوقف نموه.

وأكد الرئيس الروسي أن اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين المستقلين بشأن تخفيضات إنتاج النفط سيظل ساريا حتى نهاية يونيو، مضيفا أنه يأمل ألا تزيد السعودية إنتاجها النفطي لتعويض أي انخفاض محتمل في الصادرات الإيرانية بسبب العقوبات الأمريكية.

وكشف أنه لم يتلق أي مؤشرات من أعضاء أوبك بشأن الانسحاب من اتفاق تخفيضات الإنتاج، مضيفا أن هذا غير مرجح.


اترك تعليق