Loading

ترامب يستخدم الفيتو لإبطال قرار الكونجرس بمنع المشاركة في حرب اليمن

بواسطة: | 2019-04-17T15:37:20+00:00 الأربعاء - 17 أبريل 2019 - 3:37 م|الأوسمة: , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

استخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حق النقض (الفيتو) ضد قرار للكونجرس يسعى لإنهاء المشاركة الأمريكية في الحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

 

وأعلن ترامب في رسالته، التي أعلن فيها استخدام الفيتو: “هذا القرار محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، وهو ما يعرض للخطر أرواح مواطنين أمريكيين وجنودا شجعانا، في الوقت الحالي وفي المستقبل”.

 

وفي تبريره لاستخدامه حق الفيتو، قال ترامب إن الدعم الأمريكي للتحالف في اليمن ضروري لأسباب عدة، أولها وأهمها، كما قال، “حماية أمن أكثر من 80 ألف أمريكي يعيشون في بعض دول التحالف التي كانت عرضة لهجمات الحوثيين من اليمن”.

 

واعتبر ترامب، في تبريراته لاستخدام حق الفيتو، أن قرار الكونجرس وقف الدعم للتحالف العربي في اليمن، الذي تقوده السعودية، “يؤذي السياسة الخارجية للولايات المتحدة” و”علاقاتنا الثنائية”.

 

وأقر مجلس النواب الأمريكي مشروع القرار في أبريل الجاري، بينما أقره مجلس الشيوخ في مارس الماضي، في أول مرة يقر فيها مجلسا الكونجرس مشروع قانون بشأن صلاحيات الحرب الذي يقيد قدرة الرئيس على إرسال قوات للمشاركة في عمليات.

 

وأسفرت الحرب المستمرة منذ أربع سنوات في اليمن عن مقتل عشرات الآلاف وتسببت فيما تصفها الأمم المتحدة بأسوأ أزمة إنسانية في العالم.


اترك تعليق