fbpx
Loading

الجارديان: «قاسم سليماني» طلب من الفصائل الموالية لإيران في العراق بالاستعداد للحرب

بواسطة: | 2019-05-17T14:46:16+02:00 الجمعة - 17 مايو 2019 - 2:46 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

ذكرت صحيفة الحارديان البريطانية، إن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، التقى قادة فصائل عراقية مسلحة خاضعة لنفوذ طهران خلال زيارته الأخيرة للعراق قبل نحو 3 أسابيع، وأخبرهم “بالاستعداد لخوض حرب بالوكالة”على خلفية التوتر بين إيران والولايات المتحدة.

وحضر اجتماع سليماني قادة جميع الفصائل المنضوية تحت راية «الحشد الشعبي» العراقي، مما تسبب في قلق بعض الدبلوماسيين الغربيين، طبقا «للجارديان».

وأكدت الصحيفة أن هذا الاجتماع أدى إلى تكثيف الاتصالات الدبلوماسية بين المسؤولين الأمريكيين والبريطانيين والعراقيين في محاولة لـ«كبح نشوب الحرب» بين طهران وواشنطن على أرض العراق.

وسحبت أمريكا دبلوماسييها غير الأساسيين من بغداد وأربيل، بالتزامن مع رفع مستوى التهديدات الأمنية في قواعدها بالعراق.

وكشفت الصحيفة البريطانية عن، ورود تقارير تتحدث عن دخول قافلة إيرانية تنقل صواريخ الأسبوع الماضي إلى دمشق عبر محافظة الأنبار العراقية، وأشارت إلى أن الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية فشلت في اعتراض القافلة.

واستندت الصحيفة في تقريرها على تصريحات من مصدر وصفته بالاستخباري. وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قالت في تقرير لها الاثنين الماضي إن مسؤولين أمريكيين يناقشون خطة عسكرية لإرسال 120 ألف جندي أمريكي إلى الشرق الأوسط لمواجهة أي هجوم إيراني ومنع إيران من تطوير أسلحتها النووية.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن أعلن ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015.


اترك تعليق