fbpx
Loading

بدء الإضراب العام في السودان للضغط على المجلس العسكري

بواسطة: | 2019-05-28T13:11:35+02:00 الثلاثاء - 28 مايو 2019 - 1:11 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

ت

بدأ اليوم الثلاثاء، الإضراب العام الذي دعت له قوى «إعلان الحرية والتغيير» بعد تعثر المفاوضات مع المجلس العسكري الانتقالي بالسودان ورفضه تسليم السلطة للمدنيين.

وقال تجمع «المهنيين السودانيين» إن الإضراب سيستمر من اليوم الثلاثاء إلى غدٍ الأربعاء، وبحسب ما نشر التجمع على حسابه في موقع تويتر، فإن الكثير من الجهات استجابت لطلب الإضراب، وفقاً لبيانات صدرت عنها.

وقال وجدي صالح، وهو ممثل لتحالف المعارضة السودانية، إنه إذا لم يتم التوصل لاتفاق مع المجلس العسكري، «فسوف يقوم تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير بالتصعيد من خلال الدعوة لإضراب مفتوح وعصيان مدني لأجل غير مسمى إلى حين تسليم السلطة للمدنيين»، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

ومنذ الساعات الأولى لصباح اليوم الثلاثاء، بدأ طيارون سودانيون إضراباً عاماً عن العمل.

وجاء ذلك في بيان صادر عن «تجمع الطيارين السودانيين» نشره تجمع المهنيين السودانيين أبرز مكونات «قوى إعلان الحرية والتغيير»، قائدة الحراك الشعبي، عبر صفحته الرسمية «فيسبوك».

الجمعية السودانية لمهندسي الطيران ستظل وقفتنا بخط النار طويلة سنعلم التاريخ ما معنى الصمود وما البطولة تسجيل الحضور الثوري مطار الخرطوم#اضراب28مايو#اضراب29مايو#اعتصام_القياده_العامه

Posted by ‎تجمع المهنيين السودانيين‎ on Monday, May 27, 2019

وقال البيان: «مع ساعات الصباح الأولى، نؤكد لكم أن جميع الطيارين السودانيين في كل شركات الطيران ملتزمون تماماً بالإضراب المعلن الذي بدءاً 12 منتصف الليل بالتوقيت المحلي».

وأضاف أن «الإضراب مستمر حتي منتصف ليل يوم الأربعاء لكل الرحلات الداخلية والدولية».

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً وفديوهات تظهر اكتظاظ عشرات المسافرين بمطار الخرطوم.

وأعلنت القاهرة، أمس الإثنين، إلغاء رحلتين من مطارها الرئيسي، إلى الخرطوم الثلاثاء «نظرًا للأحداث الجارية في السودان».

ووصل الإضراب إلى البنك المركزي السوداني، حيث نشر تجمع المهنيين على حسابه في تويتر، بياناً صادر عن اللجنة التسيرية لنقابة بنك السودان المركزي.

وجاء في البيان أن «المواطنون داخل بنك السودان المركزي يتصدرون المشهد ويعلنون التزامهم بالإضراب المعلن من قبل قوى إعلان الحرية والتغيير ليومي 28 – 29 مايو الحالي وذلك لدعم عملية تسليم السلطة للمدنيين».

وأفاد شهود عيان، أن العاملين في شركة الخدمات المصرفية الالكترونية (حكومية) انضموا إلى الإضراب، وأن «توقف الشركة أدّى إلى تعطل عمل الصرافات الآلية».

وذكر شهود آخرون، أن خدمات المشتركين في شركة «زين للاتصالات» إحدى أكبر شركات الاتصال بالبلاد، قد توقفت، وكذلك موظفين برئاسة البنك العقاري (حكومي) بالخرطوم.

وأوضح «تجمع المهنيين» في بيان اليوم الثلاثاء، أن الإضراب يشمل العاصمة القومية وكل أقاليم السودان في القطاعين العام والخاص.

ويشمل عدد من القطاعات منها الصحية والهندسية، المياه والكهرباء، والنفط والغاز، والمصانع وسكك الحديد، والنقل البحري، والنقل العام، والمصانع والقطاعات المهنية.

وكالات


اترك تعليق