fbpx
Loading

ترامب: السعودية ليس لديها شيء سوى المال وعليهم دفع ثمن الحماية

بواسطة: | 2019-05-11T12:24:07+02:00 السبت - 11 مايو 2019 - 12:24 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجددا، أن على السعودية دفع ثمن الحماية التي توفرها لها الولايات المتحدة.

وفي كلمة ألقاها أمام تجمع لأنصاره في ولاية فلوريدا ضمن حملة تدعو لإعادة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة في العام 2020، قال ترامب إن السعودية دولة غنية جدا ليس لديها شيء سوى المال، “فأعتقد أن بإمكانهم دفع المال مقابل دفاعنا عنهم”.

وتابع: “هناك الكثير من الدول التي ندافع عنها، وليس من العدل أن يدفعوا ثمنا قليلا، لكنهم سيدفعون، فهم يشترون كمية كبيرة من المعدات مقابل 450 مليار دولار من بلادنا”.

وأضاف: “نحن ندافع عن الكثير من الدول الغنية، وهم لا يحترموننا، بصراحة حينما أطلب منهم ذلك يدهشون ويقولون إنه لم يسبق أن طلب أحد منهم ذلك. لا يقولون ذلك بالمعنى الحرفي، فهم أذكياء لكن يمكنك أن تشعر بذلك من نظرتهم”.

وقبل أيام وتحديداً في 28 أبريل الماضي، كشف ترامب تفاصيل عما دار بينه وبين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بشأن دفع الرياض ثمناً للحماية العسكرية التي توفرها لها واشنطن.

وفي كلمة ألقاها آنذاك، أمام تجمُّع لمؤيديه في ولاية ويسكنسن الأمريكية، قال ترامب موضحاً الجهود التي يبذلها لدفع الدول الحليفة صوب الإسهام أكثر في تعزيز قدراتها الدفاعية، بدفع مزيد من الأموال: “اتصلت بالملك؛ فأنا معجب بالملك، وقلت: أيها الملك، نحن نخسر كثيراً في الدفاع عنكم، أيها الملك لديكم أموال كثيرة..”.

وأضاف ترامب مخاطباً الحشود: “يشترون الكثير منا، اشترَوا بقيمة 450 مليار دولار.. لدينا أشخاص يريدون مقاطعة السعودية! هم اشتَروا منا بقيمة 450 مليار دولار، وأنا لا أريد خسارتهم وخسارة أموالهم.. وعسكرياً نحن ندعم استقرارهم”، وفق ما نقلته “سي إن إن”.

وكان الرئيس ترامب تحدث في مناسبات عدة خلال الأشهر الماضية، عن طلبه من الملك سلمان دفع مزيد من الأموال نظير الحماية الأمريكية لبلاده.


اترك تعليق