fbpx
Loading

توتر في الخليج: صواريخ الحوثيين تُطلق باتجاه مكة

بواسطة: | 2019-05-21T19:55:59+02:00 الثلاثاء - 21 مايو 2019 - 7:55 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

ترجمة العدسة عن موقع “فرانس 24

وفقا لتقارير وسائل الإعلام السعودية يوم الثلاثاء 21/05/2019، تم اعتراض صاروخين باليستيين تم إطلاقهما على مكة، مما يمثل مرحلة جديدة في تصاعد التوتر بين دول الخليج.

وفقًا للعقيد تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن، اعترض الدفاع السعودي المضاد للطائرات المقذوفات و “حيدها” مساء الاثنين فوق منطقة جدة، والطائف (غرب المملكة)، دون تحديد مصدرها، إلا أن صحيفة الشرق الأوسط وقناة العربية ذكرت أنها كانت صواريخ بالستية أطلقها الحوثيون على مدينة مكة المكرمة بالقرب من جدة.

وكانت السفارة السعودية في واشنطن قد أعلنت يوم الاثنين بالفعل في بيان أن الدفاع الجوي السعودي اعترض صاروخين إيرانيي الصنع أطلقهما متمردون يمنيون من الحوثيين.

إنكار الحوثيون

وفي يوم الثلاثاء، تابع موقع “الشرق الأوسط” الحدث، في حديث مع الحوثيين المدعومين من إيران، كتبت الصحيفة أنهم “حاولوا الوصول إلى مكة المكرمة بصاروخين”، قائلين إنها المحاولة الثالثة للمتمردين اليمنيين لاستهداف المدينة المقدسة منذ بداية التدخل السعودي في اليمن في مارس 2015.

كما اتهم وزير الإعلام في الحكومة اليمنية، معمر الإرياني الحوثيين بإطلاق الصواريخ “بأمر من إيران”، وقال أن”الميليشيات الحوثية استهدفت مكة”، وأن تلك “جريمة إرهابية”.

 

من جانبهم أنكر الحوثيون، من خلال متحدثهم الرسمي، أنهم استهدفوا أيا من الأماكن المقدسة الإسلامية في المملكة العربية السعودية، حيث قال يحيى سارية على فيسبوك: “النظام السعودي يحاول، من خلال هذه الادعاءات، أن يجد الدعم لهجومه الوحشي على شعبنا اليمني العظيم”.

 

 القمم الاستثنائية

التوترات في الخليج تتصاعد على السجل الإيراني، يوم الأحد 19 مايو الجاري دعت المملكة العربية السعودية، المنافس الإقليمي الكبير لإيران قادة مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية للاجتماع في مؤتمرات القمة الاستثنائية المقرر عقدها في نهاية مايو في مكة.

وفي بيان آخر، قال العقيد تركي المالكي إن الحوثيين هاجموا “منشأة مدنية” في محافظة نجران بجنوب المملكة العربية السعودية باستخدام طائرة بدون طيار محملة بالمتفجرات دون الإعلان عن خسائر.

فيما أكد تلفزيون المسيرة الحوثي أن هجوما بطائرة بدون طيار أشعل النار في مستودع أسلحة في مطار نجران، كما أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن هجوم بطائرة بدون طيار ألحق أضرارا بخط أنابيب النفط في المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء 14 مايو، بعد يومين من التخريب لأربع سفن، بما في ذلك ناقلتان نفطيتان سعوديتان ، عند مدخل الخليج.


اترك تعليق