Loading

مجلس الشيوخ يفشل في إبطال فيتو ترامب بشأن حرب اليمن

بواسطة: | 2019-05-03T13:20:26+00:00 الجمعة - 3 مايو 2019 - 1:07 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

فشل مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الخميس، في إبطال حق النقض (الفيتو) الذي استخدمه ترامب ضد قرار ينهي الدعم العسكري الأمريكي للتحالف بقيادة السعودية في حرب اليمن.

فقد صوت 53 عضوا من أصل 100 لصالح تجاوز فيتو ترامب وهو أقل من أغلبية الثلثين اللازمة لإبطال حق النقض بالمجلس.

وفي 17 أبريل الماضي، قال البيت الأبيض إنّ ترامب استخدم حق النقض ضد قرار للكونجرس يسعى لإنهاء الدعم الأمريكي للتحالف السعودي – الإماراتي في حرب اليمن.

وقال ترامب، في الرسالة التي أعلن فيها استخدام الفيتو، إنّ “هذا القرار محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، وهو ما يعرّض للخطر مواطنين أمريكيين وجنوداً شجعاناً، في الوقت الحالي وفي المستقبل”.

وشدد على “حماية أمن أكثر من 80 ألف أمريكي يعيشون في بعض دول التحالف التي كانت عرضة لهجمات الحوثيين من اليمن”. وقال ترامب أيضاً إنّ القرار “يؤذي السياسة الخارجية للولايات المتحدة” و”علاقاتنا الثنائية”.

وأعلن عدد كبير من النواب الأمريكيين رفضهم الاستمرار في تقديم الدعم بالحرب، مؤكدين أن التحالف، الذي تقوده السعودية كان فاشلا وشجع فعليا إيران وحلفاءها، في حين زاد من تفاقم الوضع الإنساني البائس، بما في ذلك تفشي الجوع والكوليرا على نطاق واسع. ويرى هؤلاء أن نحو 15 مليون يمني يحتاجون إلى مساعدات إنسانية ويواجهون المجاعة.

وأقرّ مجلس النواب مشروع القرار في أبريل ، بينما أقرّه مجلس الشيوخ في مارس الماضي، في أول مرة يقرّ فيها مجلسا الكونجرس مشروع قانون بشأن صلاحيات الحرب، والذي يقيّد قدرة الرئيس على إرسال قوات للمشاركة في عمليات.


اترك تعليق