fbpx
Loading

بدء تطبيق لائحة نظام الذوق العام بالسعودية.. وهذه أبرز بنوده

بواسطة: | 2019-05-26T13:01:56+02:00 الأحد - 26 مايو 2019 - 1:01 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

بدأت السلطات السعودية، اليوم السبت، في تطبيق نظام “الذوق العام”، وهو القانون الذي صادق عليه مجلس الشورى في التاسع من أبريل الماضي، ويتكون من 10 بنود.

بموجب هذه اللائحة ستفرض السلطات السعودية غرامات مالية تبلغ 5 آلاف ريال على مخالفي نظام الذوق العام في السعودية. غرامات يضاعَف مقدارها في حال تكرار المخالفة نفسها خلال سنة من تاريخ ارتكابها للمرة الأولى.

وتسري اللائحة على جميع مرتادي الأماكن العامة داخل المملكة، والتي تشمل المواقع المسموح للعموم بارتيادها، مجانا أو بمقابل، من الأسواق، والمجمعات التجارية، والفنادق، والمطاعم، والمقاهي، والمتاحف، والمسارح، ودور السينما، والملاعب، ودور العرض، والمنشآت الطبية والتعليمية، والحدائق، والمتنزهات، والأندية، والطرق، والممرات، والشواطئ، ووسائل النقل المختلفة، والمعارض، وغيرها.

وتلزم اللائحة كل من يرتاد تلك الأماكن باحترام القيم والعادات والتقاليد والثقافة السائدة في السعودية، ومن أبرزها عدم الظهور بزي أو لباس غير محتشم، أو ارتداء زي أو لباس يحمل صورًا أو أشكالاً أو علامات أو عبارات تسيء إلى الذوق العام، وعدم الكتابة أو الرسم على جدران مكان عام، أو على وسائل النقل. إضافة إلى عدم قول أو فعل ما يؤذي مرتادي الأماكن العامة، أو يضر بهم، أو يخيفهم، أو يعرضه للخطر.

وعلى تويتر، تباينت آراء السعوديين حول تطبيق القانون الجديد، وسط تساؤلات حول آليات تحديد المخالفين للقانون الجديد:


اترك تعليق