fbpx
Loading

إيران: مستعدون لمواجهة أي اعتداء بقوة وترامب “مبتزٌ دولي”

بواسطة: | 2019-06-22T13:22:55+02:00 السبت - 22 يونيو 2019 - 1:22 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

في وقت تتجه فيه الأوضاع نحو هدوء حذِر على خلفية التصعيد الأخير بين واشنطن وطهران بسبب إسقاط الأخيرة طائرة مسيّرة أميركية، جدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، اليوم السبت، التأكيد على أن بلاده “لن تسمح باختراق أجوائها، بغض النظر عن طبيعة القرارات الأميركية”.

وأوضح موسوي، في تصريحات نقلتها عنه وكالة “تسنيم” الإيرانية، “نحن مستعدون لمواجهة أي تهديد ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية”. فيما اعتبر أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يصور نفسه كأنه “مبتز دولي”.

وفي إشارة إلى مواقف ترامب من إسقاط الطائرة، أضاف موسوي، أن “قراراتنا ليست خاضعة لقراراتهم، وسنواجه أي اعتداء، سواء هددوا أم لم يهددوا، ولن نسمح باختراق أجوائنا”.

وكان “الحرس الثوري” الإيراني أعلن، الخميس الماضي، أن قوات الجو الفضائية التابعة له “أسقطت، فجر الخميس، طائرة مسيّرة أميركية لدى اختراقها الأجواء الإيرانية، بالقرب من مضيق هرمز”، في حين أشارت السلطات الأميركية إلى أن الطائرة أسقطت في الأجواء الدولية.

وكشف قائد القوات الجو- فضائية التابعة لـ”الحرس” الإيراني، أمير علي حاجي زاده، أمس الجمعة، عن حطام طائرة التجسس الأميركية، قائلا إن “مقر منظومة الدفاع الجوي أسقط الطائرة، في الساعة الرابعة وخمس دقائق فجراً، بعدما وجّه لها أربعة تحذيرات قبل عشر دقائق من إسقاطها، لكن لم تكترث لها”.

وأضاف حاجي زاده أنه “كان بإمكاننا إسقاط طائرة أميركية مأهولة من طراز “P8” أيضاً كانت برفقة طائرة التجسس المسيرة”، معتبراً أن “الهدف من إسقاط الطائرة المسيرة كان توجيه تحذير للقوات الإرهابية الأميركية”.

شمخاني: “ترامب مبتز دولي”

من جهته، اعتبر أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، أن “(الرئيس الأميركي دونالد) ترامب يسعى، من خلال نقض القوانين والمعايير الدولية، إلى طرح نفسه كمبتزٍ دولي يمارس سلوكاً غير قابل للتوقع”، مضيفاً أن ترامب “يتصور أنه يمكنه، من خلال اتباع هذا السلوك، نقض حقوق الشعب الإيراني”.

ولفت شمخاني إلى أن ترامب “قد حقق بعض أهدافه المادية” من خلال ممارسة هذا السلوك مع الخليجيين، وذلك في إشارة إلى السعودية والإمارات، معتبراً أن سلوك الرئيس الأميركي “أحدث تحديات كثيرة على الساحة الدولية”.

واليوم، نفى المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الإيراني، كيوان خسروي، مجدداً، في مقال خصّ به وكالة “إيسنا”، ما أوردته وكالة “رويترز” أمس، عن أن الوسيط العماني قد نقل رسالة تحذير أميركية إلى طهران، متهماً الوكالة بالسعي إلى “تغيير المعادلة” لصالح الولايات المتحدة من خلال نشر “أخبار ملفقة”.

وانتقد خسروي وسائل الإعلام الإيرانية لتعاطيها مع الخبر، داعياً إياها إلى أن تكون “حارس المرمى الذكي لتأمين الأهداف الوطنية وعدم التحول إلى منصة للخصم”.

 

 


اترك تعليق