fbpx
Loading

الببت الأبيض: أمير قطر يلتقي ترامب الشهر المقبل في واشنطن

بواسطة: | 2019-06-08T01:25:47+02:00 الجمعة - 7 يونيو 2019 - 10:23 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيستقبل أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في واشنطن يوم 9 يوليو المقبل.

وأفاد البيت الأبيض، في بيان نشره بموقعه الإلكتروني، بأن الرئيس الأمريكي وأمير قطر سيبحثان خلال اللقاء “التطورات الإقليمية، والتعاون الأمني الثنائي، وقضايا مكافحة الإرهاب”.

وأوضح أن زيارة أمير قطر إلى واشنطن تأتي في ظل “الشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة وقطر، وستعزّز بشكل أكبر علاقاتنا الاقتصادية والأمنية الكبيرة”.

ولم يذكر البيان أي تفاصيل أخرى بشأن الزيارة أو مدتها.

وتأتي الزيارة في خضم التوترات الحالية مع إيران في الخليج، والتي وصلت إلى حدّ إطلاق التهديدات المتبادلة، وتسيير الولايات المتحدة حاملة طائراتها “إبراهام لنكولن” إلى الخليج، ونقل جنود أمريكيين إضافيين إلى المنطقة. كذلك تجيء الزيارة بعيد نحو شهر من الذكرى الثانية للحصار المفروض على قطر من قبل كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر إثر حملة افتراءات بدأت بقرصنة وكالة الأنباء القطرية “قنا”.

وهذه المرة الثانية التي يحلّ فيها أمير قطر ضيفاً على البيت الأبيض خلال عامين، بعد الزيارة التي أجراها في إبريل من العام الماضي، وكانت الأولى له إلى واشنطن منذ اندلاع الأزمة الخليجية في الخامس من يونيو 2017، علماً أنه التقى بترامب قبلها في نيويورك، في سبتمبر من العام ذاته، على هامش الدورة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وخلال لقائهما الأخير في البيت الأبيض، أكد ترامب أن “الأمور تسير بشكل ممتاز مع قطر”، في حين وصف أمير قطر، في وقت لاحق، مباحثاته مع ترامب بـ”الصريحة والبناءة”، مؤكداً أنها “تناولت علاقاتنا الثنائية ومسائل إقليمية حيوية، بما في ذلك الأزمة السورية”، ومشيراً إلى أن “ثمة توافقاً مشتركاً بأن الأزمة الخليجية تضر بجميع الأطراف وبجهود ملاحقة الإرهاب، وأن الحوار هو السبيل لحلها”.


اترك تعليق