fbpx
Loading

السعودية تغير أنظمة الحج والعمرة التي لم تتغير منذ 85 عام

بواسطة: | 2019-06-09T15:16:13+02:00 الأحد - 9 يونيو 2019 - 3:16 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

كشفت مصادر سعودية مطلعة، عن إلغاء عدد من الأنظمة الخاصة بخدمة الحجاج عقب مضي ما يقارب 85 سنة من تاريخ صدورها.

وشمل القرار إلغاء نظام المطوفين العام الصادر عام 1367 للهجرة ونظام وكلا المطوفين ومشايخ الجاوة الصادر عام 1367 للهجرة، ونظام هيئة الأدلاء بالمدينة المنورة الصادر عام 1356 للهجرة، إضافة إلى إلغاء قواعد تأديب أفراد طوائف المطوفين والوكلاء والأدلة والزمازمة الصادر عام 1400 للهجرة.

وأكدت المصادر، أن إلغاء الأنظمة، التي مضى على بعضها نحو 85 عاما، ‏يأتي متزامنا مع صدور نظام مقدمي خدمة حجاج الخارج واللائحة التنفيذية لمؤسسات الطوافة والذي يتكون من 23 مادة ويسري بعد 90 يوما من نشره في الجريدة الرسمية، وفقا لصحيفة “عكاظ”.

وأوضحت المصادر أن الجهات العليا أكدت استمرار العمل في القرارات والأوامر المتعلقة بآليات تحديد المقابل المالي واستحصاله إلى حين صدور التصنيف النوعي والكمي للخدمات وآليات تسعيرها من وزارة الحج والعمرة.

وشددت التوجيهات على وزارة الحج والعمرة بالتنسيق مع وزارة الداخلية ورئاسة أمن الدولة في ما يتعلق بالشروط والإجراءات المنصوص عليها في نظام مقدمي خدمة حجاج الخارج في ما يتعلق بالجوانب الأمنية.

كما طالبت بإعداد نموذج نظام أساس ‏لشركات أرباب الطوائف وشركات تقديم الخدمة، وذلك خلال 3 أشهر من تاريخ الموافقة على النظام بالتنسيق مع وزارة التجارة والاستثمار، وإعداد التصنيف النوعي والكمي للخدمات التي تقدمها شركات تقديم الخدمة للحجاج القادمين من خارج المملكة وآليات تسعيرها، خلال 120 يوما من نفاذ النظام، ومتابعة تطبيق الأحكام الواردة في النظام، وإعداد تقرير سنوي حيال ما يظهر من معوقات في شأن تطبيقه.


اترك تعليق