fbpx
Loading

بعد ازدياد التوتر بالمنطقة… الاتحاد الأوروبي يسارع إلى حماية الاتفاق النووي مع إيران

بواسطة: | 2019-07-15T14:46:29+02:00 الإثنين - 15 يوليو 2019 - 2:46 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلنت منسقة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، الإثنين، أنّ وزراء خارجية دول الاتحاد، سيبحثون اليوم سبل الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران. 

جاء ذلك في تصريحات صحفية لموغيريني، اطلعت عليها الأناضول، قبيل مشاركتها في اجتماع وزراء الخارجية بالعاصمة البلجيكية بروكسل، والذي وصفته بأنه سيكون “الأطول منذ 5 سنوات”. 

وقالت: “سنبحث في بداية اجتماعنا كيف سنتمكن من خلال مشاوراتنا والتنسيق مع الدول الأعضاء وشركائنا الدوليين من الحفاظ على الاتفاق النووي مع طهران”. 

وأضافت أنّ على الدول الأوروبية “إرساء جميع الإجراءات الممكنة التي تضمن التزام إيران بالاتفاق النووي”. 

من جهته، شدد وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هنت، على ضرورة أن تتخذ دول الاتحاد الأوروبي موقفا سريعا يضمن الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران. 

وأوضح، في تصريحات صحفية، قبل مشاركته في الاجتماع الوزاري في بروكسل أنّ “إيران لا يزال أمامها عام كامل حتى تتمكن من إنتاج قنبلة نووية، لكن هناك فرصة صغيرة لإبقاء الاتفاق النووي على قيد الحياة”. 

كما أشار أنّ الاتفاق النووي لم “ينته بعد”، لكنه حذر قائلا: ” إذا حصلت إيران على أسلحة نووية فسيصبح الوضع خطرا جدا”. 

ويناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الملف الإيراني، على خلفية التصعيد المستمر في مياه الخليج، وتهديدات إيران باستمرار تجاوز الحد المسوح بموجب الاتفاق النووي من اليورانيوم المخصب. 

وأمس، جددت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، “التزامها” بالاتفاق النووي الإيراني، معربة عن “انزعاجها الشديد من هجمات وقعت في مياه الخليج وأماكن أخرى ومن الوضع المتدهور للأمن في المنطقة”


اترك تعليق