Loading

سبعة قتلى خلال تظاهرات 30 يونيو في السودان

بواسطة: | 2019-07-01T11:31:47+00:00 الإثنين - 1 يوليو 2019 - 11:31 ص|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

لقي سبعة أشخاص، الأحد، مصرعهم في السودان خلال تظاهرات حاشدة خرجت لمطالبة المجلس العسكري الانتقالي بنقل السُلطة إلى المدنيّين.

وشكّلت التظاهرة “المليونيّة” الأحد اختباراً لمنظّمي الاحتجاجات، بعدَ العمليّة الأمنيّة الدامية التي استهدفت ساحة الاعتصام في الخرطوم في 3 يونيو وانقطاع الإنترنت الذي حَدّ من قدرتهم على حشد المتظاهرين.

ونقلت وكالة الأنباء الرسميّة “سونا” عن وزارة الصحّة أنّ هناك سبعة قتلى و181 جريحًا بينهم 27 بالرصاص في تظاهرات الأحد، من دون أن تورد تفاصيل في شأن ظروف وفاة هؤلاء.

وأضافت الوكالة أنّ هناك 10 إصابات أيضاً بصفوف القوّات النظاميّة، بينهم 3 إصابات بصفوف قوّات الدّعم السّريع.

وقال نائب رئيس المجلس العسكري السوداني الفريق محمد حمدان دقلو، إنّ “قنّاصة” أطلقوا النار على خمسة مدنيين وثلاثة من “قوات الدعم السريع” شبه العسكرية.

وأضاف: “هناك مندسّون يُريدون تغيير التقدّم الحاصل”.

وأتت التظاهرة الجديدة في وقت تُجري إثيوبيا والاتحاد الإفريقي وساطة بين المحتجّين والقادة العسكريّين.

 ودعا الاتحاد الاوروبي ودول غربية ومنظمات حقوقية عدّة قادة الجيش إلى تفادي العنف.

وتفاعل الآلاف مع مليونية 30 يونيو، حيث شهدت شوارع المدن السودانية مشاركة واسعة من السودانيين، للمطالبة بتسليم السلطة للمدنيين.

وأصدر المجلس العسكري السوداني صباح اليوم الاثنين بيانا اتهم فيه قوى الحرية والتغيير باستفزاز القوات النظامية وحرف مظاهرات المواكب المليونية عن مسارها، مما أدى لسقوط قتلى وجرحى. وفي حين تعهد بضبط بالأمن، أبدى استعداده للدخول في مفاوضات سياسية لتجاوز الأزمة.


اترك تعليق