Loading

أخيرًا .. الوثائق الرسمية لقضية اغتيال خاشقجي تظهر للعلن

بواسطة: | 2019-08-17T13:46:38+00:00 السبت - 17 أغسطس 2019 - 1:46 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أصدر القاضي قرارًا بتسليم على 5 آلاف صفحة شهريا من أصل 300 ألف صفحة لدى وزارتي الخارجية والدفاع

حصلت “مبادرة عدالة المجتمع المفتوح” على العديد من الوثائق الرسمية والمتعلقة بقضية مقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وبدأت المنظمة في نشرها عبر موقعها الإلكتروني.

وبيّنت المنظمة الأمريكية أنها حصلت على الوثائق بموجب قانون حرية المعلومات في الولايات المتحدة، بعد أن تقدمت بطلب رسمي لذلك.

كان القاضي الأمريكي “بول أنغلماير” قد أمر إدارة الرئيس “دونالد ترامب” بتسليم جميع الوثائق المتعلقة بالجريمة، بواقع 5 آلاف صفحة شهريا من أصل 300 ألف صفحة لدى وزارتي الخارجية والدفاع، وفقا لما أوردته أسوشيتدبرس.

وأكد القاضي “أنغلماير” على أهمية القضية وضرورة الاستعجال بالنظر فيها، بحسب الوكالة الأمريكية.

وجاء قرار القاضي الأمريكي بعد أن تقدمت منظمتا “مبادرة العدالة للمجتمع المفتوح” و”مؤسسات المجتمع المفتوح” بطلب للحصول على سجلات وزارتي الدفاع والخارجية الأمريكيتين المتعلقة بمقتل “خاشقجي”، وفقا لقانون حرية المعلومات.

ويمكن الاطلاع على الوثائق التي تم الكشف عنها حتى الآن ضمن حساب “مؤسسات المجتمع المفتوح” على موقع DocumentCloud.org.

جدير بالذكر أن المفوضية الأممية لحقوق الإنسان نشرت تقريرا أعدته مقررة الإعدام خارج نطاق القضاء “أغنيس كالامارد” من 101 صفحة، وحملت فيه الدولة السعودية مسؤولية قتل “خاشقجي” عمدا، مؤكدة وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين سعوديين كبار، بينهم ولي العهد “محمد بن سلمان”.


اترك تعليق