fbpx
Loading

إيران تسعى لمنع أمريكا من تشكيل تحالف حماية الملاحة بالخليج

بواسطة: | 2019-08-19T14:41:53+02:00 الإثنين - 19 أغسطس 2019 - 2:41 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

تسعى إيران لإحباط محاولات الولايات المتحدة الأمريكية الرامية لتشكيل تحالف بحري عسكري يهدف لتأمين وحماية الملاحة في الخليج ومضيق هرمز، وتواترت التحذيرات من المسؤولين الإيرانيين باعتبارها خطوة تهدف في الحقيقة لتضييق الخناق على طهران والسيطرة على الملاحة بالمنطقة.

ووفقا لما نقله المتحدث باسم التيار المستقل بالبرلمان، “مهرداد لاهوتي”، عن نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية “عباس عراقجي”، فإن “وزارة الخارجية الإيرانية تبذل كل جهد ممكن لإحباط مؤامرات أمريكا بالمنطقة، منها تشكيل تحالف بذريعة تأمين الملاحة ومرافقة السفن في الخليج”، بحسب وصفه.

جاء ذلك خلال جلسة خاصة عقدتها لجنة برلمانية تنتمي للتيار المستقل في إيران، الأحد، مع “عراقجي”، لمناقشة “سياسات وزارته في مواجهة التحديات التي تفرضها الولايات المتحدة”، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الطلبة “إيسنا” شبه الرسمية.

في الإطار ذاته، قال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، “قاسم جاسمي”، الأحد، إن بلاده تحذر السعودية والإمارات من المشاركة بالتحالف الذي تعتزم أمريكا تشكيله لحماية الملاحة بمضيق هرمز والخليج وبحر عمان.

وشدد “جاسمي” على أن الشعب الإيراني “تمتع بتجربة رائعة خلال السنوات الأربعين الماضية في مواجهة الأعمال العدائية الأمريكية، وأن إطلاق تحالف في المنطقة، يهدف بالأساس إلى سيطرة الأمريكيين على الخليج ومضيق هرمز”.

بدوره، هدد قائد القوة البحرية في الحرس الثوري الإيراني، العميد “علي رضا تنغسيري” الدول المطلة على الضفة الخليجية من الخليج بأنها “ستموت من العطش إذا وقعت حادثة في المنطقة”.

وقال العميد “تنغسيري” في كلمة له بمناسبة يوم البحرية العالمي: إن “الدول المطلة على الضفة الجنوبية من الخليج العربي ستموت من العطش إذا تعرضت حاملة للطائرات أو إحدى الغواصات النووية المستقرة في المنطقة إلى مشكلة أو وقعت حادثة في الخليج”.

وأشار إلى أن ” الدول الأجنبية لا تهتم بأمن المنطقة وما إذا كانت المنطقة ستحترق أم لا، بينما إيران وباعتبارها صاحبة هذه المنطقة الاستراتيجية تهدي الأمن والاستقرار إلى جيرانها”.

ولفت القائد بالحرس الثوري الإيراني إلى أن “الاقتصاد في الخليج هو أحد أهم القطاعات”، مشيراً إلى أن “هذه المنطقة الحساسة تحتاج إلى الأمن، ولإيران حدود طويلة مع الخليج ولديها جزر استراتيجية؛ لأنها واحدة من البلدان المهمة في هذا القطاع”.


اترك تعليق