fbpx
Loading

وول ستريت جورنال: أمريكا حذرت مصر من السماح بمرور الناقلة الإيرانية من قناة السويس

بواسطة: | 2019-08-31T19:34:35+02:00 السبت - 31 أغسطس 2019 - 7:34 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” بأن الولايات المتحدة حذرت مصر من السماح لناقلة النفط الإيرانية “أدريان داريا 1” بعبور قناة السويس، في طريق عودتها إلى إيران، وذلك بعد أن فرضت واشنطن عقوبات على قبطان السفينة وبعض أفراد طاقمها، ووضعتها ضمن قائمتها السوداء.

وأوضحت الصحيفة أن واشنطن تتوقع أن تقدم الناقلة على تفريغ شحنتها في ناقلات أخرى أصغر قرب سواحل سوريا، لتنقلها لاحقا إلى هذا البلد العربي.

وذكرت مصادر الصحيفة أن تغيير وجهة الناقلة إلى إسكندرون في تركيا مؤخرا جاء بعد محاولة فاشلة لتفريغ السفينة قبالة سواحل اليونان، وأن الخطة الحالية قد تتغير إذا وُجد مشترون آخرون لشحنة السفينة أو إذا عجزت الناقلات الأصغر عن التواصل مع “أدريان داريا”.

من جانبه، أكد مسؤول أمريكي للصحيفة أن واشنطن لا تنوي السماح بأن يقع هذا النفط في يد سوريا وتعمل على إفشال هذه الخطة، موضحا أن الخارجية الأمريكية تتتبع ناقلتين إيرانيتين أخريين وصلتا إلى المتوسط ويعتقد أنهما قد تنقلان النفط من “أدريان داريا” إلى سوريا.

وكشف المسؤول أن إحدى الناقلتين الأخريين اللتين تتتبعمها واشنطن هي “سيلفيا-1″، ووصلت إلى شرق المتوسط مؤخرا.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، الجمعة، أن واشنطن تملك معلومات تؤكد أن الناقلة الإيرانية تتوجه إلى ميناء طرطوس السوري.

واتخذت الحكومة الأمريكية سلسلة إجراءات ضد الناقلة التي أفرجت عنها سلطات جبل طارق في وقت سابق من الشهر الجاري؛ حيث أصدرت بحقها مذكرة توقيف وأدرجتها وقبطانها على القائمة السوداء بموجب أمر خاص بـ”محاربة الإرهاب وداعميه”


اترك تعليق