fbpx
Loading

أمريكا تؤكد مجددًا على منع تركيا من حيازة طائراتها (إف-35)

بواسطة: | 2019-09-06T11:06:14+02:00 الجمعة - 6 سبتمبر 2019 - 11:06 ص|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

صرح وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر”، الجمعة، أن بلاده ستمنع تركيا من الحصول على مقاتلات “إف-35” الأمريكية، على خلفية شرائها منظومة الدفاع الجوية، روسية الصنع “إس-400 “، بعد تأكيدات عدة سابقًا من الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”.

وردا على سؤال حول إمكانية حصول الهند على المنظومة الروسية “إس-400” على غرار الخطوة التركية، علق “إسبر”، بالقول: “تركيا وضعها مختلف لأنها عضو في حلف شمال الأطلسي منذ فترة، وكان هناك اتفاق بين أعضاء الناتو لعدم سلوك هذا المسار. الهند تاريخ مختلف. ندرس كل حالة على حدة، ونحن ملتزمون بمكافحة أعداء أمريكا”، بحسب “سبوتنيك”.

وفي يوليو/تموز الماضي، وصلت الأجزاء الأولى من منظومة “إس-400” للدفاع الجوي إلى قاعدة عسكرية شمال غربي أنقرة.

وتسببت الصفقة بأزمة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، وطالبت واشنطن بالتخلي عن الصفقة مقابل شراء منظومات باتريوت الأمريكية، وهو ما رفضته أنقرة.

وهدد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، بالذهاب إلى جهات أخرى لتوفير احتياجات بلاده من الطائرات المقاتلة، في حال امتناع واشنطن عن إتمام صفقة شراء طائرات “إف-35”.

وفي وقت سابق، أكدت أنقرة، أن تقييما فنيا سابقا لها خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف الغربية والأمريكية من نصب “إس-400” على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة للناتو تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.


اترك تعليق