Loading

إسبر: الخليجية طالت كثيرًا ويجب حلها سريعًا، للتفرغ لإيران

بواسطة: | 2019-09-07T15:54:15+00:00 السبت - 7 سبتمبر 2019 - 3:54 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

صرح وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” إن على دول مجلس التعاون الخليجي أن تقوم بحل خلافاتها، قائلا إن الأزمة الخليجية “طالت كثيرا”، ومطالبًا دول الخليج بالتفرغ للتحدي الأكبر في المنطقة و (هو إيران التي يتفشى سلوكها الخبيث وتقوض الحكومات)، على حد وصفه.

وقال “إسبر”، خلال كلمة ألقاها في المعهد الملكي للخدمات الموحدة في لندن، الجمعة: “رسالتنا إلى دول مجلس التعاون الخليجي أنهم بحاجة إلى حل خلافاتهم سريعا، فقد طالت كثيرا؛ لأن التحدي الأكبر في المنطقة هو إيران التي يتفشى سلوكها الخبيث وتقوض الحكومات”.

وأضاف: “هذا هو التحدي الأكبر لنا ولدول الإقليم باعتقادي، وهناك أيضا الإرهاب الذي أعتقد أن إيران تدعم وتوجه الكثير منه”.

في هذا السياق، كشف السفير الأمريكي لدى الكويت “لورانس سيلفرمان” أن الأزمة الخليجية ستكون حاضرة على جدول أعمال لقاء الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” وأمير الكويت “صباح الأحمد الجابر الصباح” في واشنطن 12 سبتمبر/أيلول الجاري.

كما أفادت مصادر دبلوماسية خليجية بأن إشارات سعودية وصلت إلى الكويت عن رغبة المملكة في حلحلة الأزمة الخليجية وإعادة إحياء جهود الوساطة بشأنها.

وربطت المصادر بين رسالة ملك السعودية “سلمان بن عبدالعزيز” إلى أمير الكويت، الأربعاء، ورسالة أمير الكويت إلى نظيره القطري “تميم بن حمد”، الخميس.

يذكر أن الكويت تؤدي دور الوسيط في الأزمة الخليجية منذ اندلاعها في 5 يونيو/حزيران 2017؛ حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الأربع حصارا على الدوحة، وأغلقت منافذها برا وبحرا وجوا أمامها ضمن إجراءات عقابية أخرى بدعوى تمويل الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية لها، وهو ما نفته قطر بشدة، وأكدت أن هذه الإجراءات تستهدف سيادتها واستقلال قرارها.


اترك تعليق