Loading

إيران: إسرائيل تهدد السلام العالمي ولابد من انضمامها للمعاهدة النووية دون قيد

بواسطة: | 2019-09-19T11:40:02+00:00 الخميس - 19 سبتمبر 2019 - 11:40 ص|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قال مندوب إيران الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، “كاظم غريب”، إنه على إسرائيل أن تنضم إلى معاهدة حظر الانتشار النووي دون قيد أو شرط، وأن تخضع كل منشآتها النووية لإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

مؤكدًا على ضرورة أن تتخلى إسرائيل عن أسلحتها النووية، معتبرا أن “إيران هي مصدر الاستقرار في المنطقة”، لأن “إسرائيل تشكل تهديدا كبيرا للسلام والأمن العالميين”.

وطلب “غريب” في كلمة له خلال اجتماع للوكالة من الدول “الجدد في المجال النووي بما فيهم الإمارات تجنب أي انحراف في البرنامج النووي السلمي”.

ووصف “غريب” تصريحات إسرائيل والإمارات عن إيران بأنها “ادعاءات واهية ومحرفة للواقع”.

وأشار إلى أن “الكيان الصهيوني بماضيه وسوابقه في السياسات الانتهازية لتحريف الأنظار عن ممارساته الوحشية والمعادية للإنسانية ضد الشعب الفلسطيني وسائر دول الشرق الأوسط، يشكل واحدة من البؤر الرئيسية للأزمة وانعدام الاستقرار والمعاناة والغضب في التاريخ المعاصر لهذه المنطقة”، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية “فارس”.

وقال المندوب الإيراني إن “جميع النشاطات النووية الإيرانية تجري ضمن أكثر الأساليب شفافية، وتخضع لاختبارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وأضاف غريب أنه رغم الدعم الدولي للاتفاق النووي، “هذا الكيان وعدد قليل من الدول، يقوم بإجراءات مدمرة لإضعاف هذا الإنجاز”.

وتابع بأن بلاده “تولي أهمية قصوى للسلامة النووية، وتراعي أعلى المعايير في إنشاء وتشغيل منشآتها النووية”.

وأشار “غريب” إلى أن إيران “أثبتت بشكل شفاف أنها المصدر الرئيسي للأمن والاستقرار في المنطقة، وأثبتت ذلك في مختلف المواقع بما فيها محاربة الإرهاب وهزيمته والذي كان مدعوما من قبل بعض الدول في المنطقة وخارجها”.

وقال مندوب إيران: “هذه الدول أثبتت بشكل سافر ومكرر أنها لا تتردد في العدوان على الدول والدخول في حرب مدمرة، من أجل تحقيق مآربها اللامشروعة، ووصل الأمر إلى استغلال التنظيمات الإرهابية المعروفة من قبيل القاعدة وداعش”.

 


اترك تعليق