Loading

إيران ترفض اتهام “جونسون” بالمسؤولية عن هجمات “أرامكو”

بواسطة: | 2019-09-24T12:57:24+00:00 الإثنين - 23 سبتمبر 2019 - 10:55 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

صرحت وزارة الخارجية الإيرانية، أنها رفضت تصريحات رئيس الوزراء البريطاني، “بوريس جونسون” بشأن اتهام طهران بالمسؤولية عن الهجمات التي تعرضت لها منشآت تابعة لشركة النفط السعودية العملاقة “أرامكو” شرقي المملكة.

وقال المتحدث باسم الوزارة “عباس موسوي”: “على الحكومة البريطانية إيقاف بيع السلاح المدمر إلى السعودية وإخلاء مسؤوليتها من ارتكاب جرائم الحرب ضد الشعب اليمني، بدلا من بذل المزيد من الجهود غير المثمرة ضد إيران”، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (شبه رسمية).

جاء ذلك بعدما قال رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” إن بلاده تعتقد أن إيران مسؤولة عن هجمات “أرامكو”، مشيرا إلى أنها ستعمل مع الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين لتحديد رد مشترك.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت بريطانيا تستبعد القيام بعمل عسكري، قال “جونسون” إن بلاده ستراقب عن كثب اقتراح الولايات المتحدة لبذل المزيد للمساعدة في الدفاع عن السعودية.

وأضاف: “بوضوح، إذا طلب منا سواء من السعوديين أو من الأمريكيين أن يكون لنا دور، فسنبحث أي الطرق التي يمكن أن نكون مفيدين بها”.

وفي السياق، قال مسؤول حكومي بريطاني إن إعلان جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين) مسؤوليتها عن الهجمات أمر “لا يمكن تصديقه”؛ لأن حجم وحنكة ومدى تلك الهجمات لا يتوافق مع إمكانيات تلك الجماعة.

وكانت السعودية قد أكدت أن هجمات “أرامكو” نُفذ بصواريخ إيرانية، ولم تنطلق من اليمن، رغم إعلان الحوثيين مسؤوليتهم عنها.

 

 


اترك تعليق