fbpx
Loading

بزعم محاباتها الصين.. ترامب يهدد بانسحاب بلاده من منظمة التجارة العالمية

بواسطة: | 2019-09-06T19:26:57+02:00 الجمعة - 6 سبتمبر 2019 - 7:26 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بسحب بلاده من منظمة التجارة العالمية، لمحاباتها الصين وتصنيفها كـ “دولة نامية”، أمكن الأخيرة من الاستفادة من دعم المنظمة وقوانينها.

وقال ترامب في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، اليوم، “سوف ننسحب (من منظمة التجارة العالمية) إذا لزم الأمر لأننا نعلم أنهم ظلوا يخدعوننا لسنوات ولن يحدث ذلك بعد الآن”.

وأكد ترمب أن الصين “نهبت بلادنا لسنوات واستغلت أموالنا ودعم منظمة التجارة العالمية واستغلت أنظمة منظمة التجارة العالمية حتى أنني لطيف بقولي أنها استغلت ذلك إذ أن الأمر يتعدى قيامها بالإستغلال لتنطلق كمركبة فضائية”.

وشدد على أن الولايات المتحدة “تحارب العديد من البلدان التي استغلتنا لسنوات عديدة” مؤكدا أن “ذلك لن يستمر وسينتهي في وقت قريب”.

وكان الرئيس الأمريكي قد قال في مذكرة أواخر تموز/يوليو الماضي أن مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة (يو.اس.تي.ار) “سيستخدم جميع الوسائل المتاحة” لضمان إجراء تغييرات في منظمة التجارة العالمية لمنع الدول التي تسمي نفسها نامية “من الاستفادة من المرونة في قواعد منظمة التجارة العالمية”.

وتأخذ ادارة ترمب على منظمة التجارة العالمية منذ سنوات طويلة السماح للصين بأن تصنف على أنها دولة نامية، ما يعفيها من بعض الواجبات.


اترك تعليق