Loading

بوتين يدعو السعودية لشراء منظومة إس٤٠٠ لحماية منشآتها النفطية

بواسطة: | 2019-09-17T15:41:40+00:00 الثلاثاء - 17 سبتمبر 2019 - 3:41 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن شراء السعودية لمنظومات صواريخ “إس-300” (فافوريت) أو “إس-400” (تريومف) الروسية للدفاع الجوي قد يساعدها في تأمين منشآتها النفطية التي تعرضت لهجوم، أول من أمس السبت. 

وأضاف بوتين في مؤتمر صحافي أثناء زيارته إلى أنقرة: “في ما يتعلق بمساعدة السعودية، فبالمناسبة، جاء في القرآن الكريم أنه لا يجوز استخدام أي أنواع العنف إلا للدفاع. نحن مستعدون لتقديم مثل هذا الدعم للسعودية، ويكفي على قيادتها السياسية اتخاذ قرار حكومي حكيم مثلما فعل قادة إيران بشراء “إس-300″ أو مثلما فعل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشرائه من روسيا أحدث المنظومات للدفاع الجوي إس-400، وهي ستؤمن تماماً أي مواقع للبنية التحتية السعودية”.

وفي معرض إجابته عن سؤال عما إذا كان من الأفضل للسعودية شراء “إس-300” أم “إس-400″، أضاف بوتين: “ليختاروا”.

واعتبر الرئيس الروسي أن أفضل طريق لتسوية الأزمة في اليمن هو التوصل إلى اتفاقات بين كافة الأطراف المتناحرة.

وتعد “إس-400” أحدث منظومة للدفاع الجوي في العالم، وهي قادرة على اعتراض كافة أنواع الطائرات والصواريخ المجنحة والباليستية التي تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية وتحلق على ارتفاعات تصل إلى 27 كيلومتراً.

ورغم أن زيارة العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إلى موسكو قبل نحو عامين أسفرت عن الاتفاق على تزويد الرياض بـ”إس-400″، إلا أن الطرفين لم يحرزا أي تقدم بشأن الصفقة.


اترك تعليق