fbpx
Loading

بومبيو: ترامب سيكشف عن تفاصيل “صفقة القرن” خلال أسابيع

بواسطة: | 2019-09-07T10:58:59+02:00 السبت - 7 سبتمبر 2019 - 10:58 ص|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قال وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، الجمعة، إن رئيس بلاده “دونالد ترامب” سيكشف، خلال الأسابيع القادمة، عن تفاصيل خطة السلام التي تأخرت طويلاً بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والمعروفة إعلاميًا باسم “صفقة القرن”.

وأوضح بومبيو، في مؤتمر صحفي خلال زيارته لولاية “كنساس” الأمريكية، أن “خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط باتت جاهزة الآن، وأعتقد أن ترامب سيكشف عنها قريبا”، دون تحديد توقيت بعينه.

ولم يحدد “بومبيو” الموعد بدقة، لتظل الأمور معلقة بين تصريحات سابقة من الرئيس الأمريكي؛ “دونالد ترامب”، ورئيس الوزراء الإسرائيلي؛ “بنيامين نتنياهو”، حول الكشف عن الخطة قبل أو بعد الانتخابات الإسرائيلية، المقررة في 17 من الشهر الجاري.

وقال مبعوث البيت الأبيض للشرق الأوسط السابق، “جيسون غرينبلات”، الأسبوع الماضي، إن الولايات المتحدة لن تكشف عن الجزء السياسي من الخطة المنتظرة قبل الانتخابات الإسرائيلية.

لكن، وبشكل مفاجئ، الخميس الماضي، أعلن “ترامب” استقالة “غرينبلات”، مما أثار ارتباكا بالمشهد العام لـ”صفقة القرن”.

ولم تعلن (إسرائيل) موافقتها على الخطة حتى الآن، في حين أعلنت القيادة الفلسطينية مرارا في الأشهر الماضية أنها لن تقبل الخطة الأمريكية، بعد تصريحات أمريكية علنية بأنها ستتجاوز قضايا القدس واللاجئين والحدود.

ويشترط الفلسطينيون أن تؤدي أي خطة سياسية إلى قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

و”صفقة القرن”، خطة سلام أمريكية مرتقبة للشرق الأوسط، يتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل، خاصة بشأن وضع مدينة القدس وحق عودة اللاجئين وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، جرى الكشف عن الشق الاقتصادي من الخطة خلال مؤتمر عقده مستشار ترامب وصهره، جاريد كوشنر، بالعاصمة البحرينية المنامة.

ويهدف هذا الجانب لضخ استثمارات على شكل منح وقروض مدعومة في فلسطين والأردن ومصر ولبنان بقيمة إجمالية تقدر بـ 50 مليار دولار.


اترك تعليق