fbpx
Loading

روحاني: تنفيذ الخطوة الثالثة من خفض التزام إيران بالاتفاق النووي الخميس المقبل

بواسطة: | 2019-09-03T14:23:18+02:00 الثلاثاء - 3 سبتمبر 2019 - 2:23 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قال الرئيس الإيراني “حسن روحاني”، اليوم الثلاثاء، إن الخطوة الثالثة لخفض التزام إيران بالاتفاق النووي جاهزة للتنفيذ، الخميس المقبل، إذا لم لم ينجز الأوروبيون عملا مهما في سياق تنفيذ مسؤولياتهم.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها “روحاني” خلال حضوره اجتماع مجلس الشورى الإيراني للتصويت على الثقة لوزيرين مرشحين، وفقا لما أوردته وكالة إيسنا الإيرانية.

وأشار “روحاني” إلى عديد المحادثات التي أجراها مع مختلف زعماء الدول بصورة مباشرة أو هاتفية، قائلا: “إن اساس المحادثات هو أنه لو تمكنت أوروبا أو مجموعة 4+1 من العمل بجزء من مسؤولياتها فمن الممكن أن تعيد إيران النظر في خفض التزاماتها (بالاتفاق النووي)، ولكن لو لم يتم إنجاز عمل مهم من قبلهم فمن المؤكد أن إيران ستتخذ الخطوة الثالثة خلال الأيام القادمة”.

وحول طبيعة تلك الخطوة، أفادت مصادر إيسنا بأن طهران “ستعلن عن تطوير وإنتاج الجيل السادس من أجهزة الطرد المركزي”.

وأوضحت المصادر أن الخطوة الثالثة من خفض الالتزام بالاتفاق النووي ستشمل أيضا زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي في محطة نطنز بما  يتجاوز الحد المنصوص عليه في الاتفاق، وهو 5060 جهازا، مشيرة إلى أن كمية اليورانيوم المخصب لدى إيران بنسبة 4.5 %، وصلت إلى 25 كيلوغراما.

وكانت إيران قد أعلنت تعليق تنفيذ بعض التزاماتها المنبثقة عن الاتفاق النووي في مايو/أيار الماضي، ردا على الانسحاب الأحادي للولايات المتحدة منه.


اترك تعليق