fbpx
Loading

ساويرس: قوانين مصر للاستثمار في الذهب مخيفة لأي مستثمر

بواسطة: | 2019-09-03T12:09:01+02:00 الثلاثاء - 3 سبتمبر 2019 - 12:09 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قال رجل الأعمال المصري الملياردير “نجيب ساويرس”، إن مصر كانت تواجه أزمة حقيقة أمام المستثمرين في مجال التنقيب عن الذهب، موضحًا أن القوانين كانت مخيفة لأي مستثمر أن يجازف بأمواله.

جاء ذلك، خلال مداخلة له مع الإعلامي “عمرو أديب”، مقدم برنامج “الحكاية” على فضائية “إم بي سي مصر”.

وأوضح “ساويرس”، أن القانون كان ينص على أن الدولة تأخذ النصف في حالة وجود ذهب، أما في حالة عدم الوجود، فلا تدخل معك لتحمل المخاطرة.

وأوضح رجل الأعمال المصري أن هذه القوانين مريبة لأي مستثمر، موضحًا أن جميع الدول التي تتيح الاستثمار في التنقيب عن الذهب، تحصل فقط على 7%، مقابل أن الدولة لا تتحمل مع المستثمر أي مخاطر.

واستدرك”ساويرس”، بأنه يرى أن الشروط الجديدة التي وضعها القانون بالبرلمان، جيدة إلا أنه حتى الآن لم تصدر اللائحة التنفيذية لها، موضحًا أنه يجب أن ينص على أخذ حق الانتفاع والضرائب والجمارك فقط.

وأضاف، أن عملية التنقيب تأخذ أكثر من 7 سنوات مليئة بالمصروفات، ويجب مراعاة ذلك في مدة الامتياز، متابعا: “منذ أخذ امتياز تفتيش الذهب تأخذ العملية 7 سنين، من 3 لـ4 سنوات استكشاف و4 سنين لبناء بنية تحتية”.

وقال “ساويرس”: “أنا شكلي وحش وأنا مبشتغلش في بلدي وشغال في السودان ودول جنوب السودان، بس هنا الدولة عاوزة تاخد النص من غير ما تعمل حاجة”، موضحاً أن وزير البترول الدكتور “طارق الملا” نيته جيدة في هذا الصدد.

 


اترك تعليق