fbpx
Loading

معارض إيراني: 4 مؤسسات لخامنئي تمتلك 60% من ثروات البلاد

بواسطة: | 2019-09-23T13:14:55+02:00 الإثنين - 23 سبتمبر 2019 - 1:14 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قال السياسي الإيراني المعارض، “بهزاد نبوي”، إن أربع مؤسسات، مرتبطة بالمرشد الأعلى “علي خامنئي”، تسيطر على 60% من ثروات البلاد.

وأضاف”نبوي” إن تلك المؤسسات “لا تخضع لأي رقابة، أكانت برلمانية أو حكومية، خاصة أنها تخضع بشكل مباشر أو غير مباشر لتعليمات المرشد الأعلى”، في تصريحات إعلامية أعاد نشرها موقع  “الحرة” الأمريكي.

ولم يذكر “نبوي” (77 عاما) حجم الأصول التي تملكها هذه المؤسسات، إلا أن إدارة الرئيس الإيراني؛  “حسن روحاني”، كانت قد اشتكت من عدم دفع هذه المؤسسات للضرائب، كما لم تنشر أية تفاصيل تتعلق بأنشطتها المالية خلال العقود الأربعة الماضية.

وتضم تلك المؤسسات “لجنة تنفيذ أوامر الإمام”، و”مؤسسة المستضعفين”، وقاعدة “خاتم الأنبياء” العسكرية، إضافة إلى “العتبة الرضوية”.

وتملك “لجنة تنفذ أوامر الإمام” أكثر من 95 مليار دولار من العقارات وغيرها من الممتلكات؛ بينها الشركات المصادرة من معارضين، وفق تقارير نشرتها “رويترز” عام 2013.

وتعد قاعدة “خاتم الأنبياء” الجناح المالي للحرس الثوري الإيراني، وتحصل على جميع العقود الحكومية تقريبا المفترض أن تكون من نصيب شركات خاصة، حيث تنشط في جميع الأعمال من البناء وصناعة النفط والبنوك وحتى إنتاج الأفلام.

وتولى “نبوي”، الذي ينتمي إلى ما يعرف بالتيار الإصلاحي في إيران، منصب نائب رئيس مجلس الشورى بين 1999 و2003، كما تولي وزارة الاقتصاد، إبان الحرب العراقية الإيرانية، في إطار حكومة رئيس الوزراء السابق “مير حسين موسوي”.

وفي عام 2009، حكم على “نبوي” بالسجن ست سنوات، لمشاركته في التظاهرات التي تلت الانتخابات الرئاسية في يونيو/ حزيران من العام ذاته.


اترك تعليق