fbpx
Loading

وزير خارجية قطر:  الدول الصغيرة قد تمتلك مزايا لا تتمتع بها دول كبرى

بواسطة: | 2019-09-25T19:11:32+02:00 الأربعاء - 25 سبتمبر 2019 - 7:11 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قال وزير الخارجية القطري “محمد بن عبدالرحمن آل ثاني”، أنه يجب إعادة النظر في دور الدول الصغيرة في السياسة الدولية، وقال إن بعض هذه الدول الصغيرة قد تمتلك مزايا لا تتمتع بها دول كبرى، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالكفاءة والمرونة والقدرة على التكيف.

وفي جلسة نقاشية بعنوان “إعادة النظر في دور الدول الصغيرة في السياسة الدولية”، عقدها منتدى الدوحة بالشراكة مع قمة كونكورديا العالمية في نيويورك، تحدث وزير الخارجية القطري، عن أهمية الدور الذي يمكن للدول الصغيرة في العالم أن تضطلع به في السياسة الدولية، مشيرا إلى أن بعض هذه الدول تتفوق على الدول الكبيرة في كفاءة الأداء ومرونة الحركة، وأنها لذلك تستطيع أن تكون بمثابة جسر يربط بين الدول، ومسارا ناجحا لتسوية النزاعات.

كما تناول دور قطر في التعاون الدولي والأسواق المشتركة مثل الاتحاد الأوروبي، والتي يمكن تكرارها أيضا في المستقبل داخل المنطقة.

ولفت “آل ثاني” إلى دور قطر في حفظ السلام العالمي، موضحا أنه على الرغم من أن دولة قد تكون أصغر حجما، فإن هذا لا يحد من تأثيرها الإيجابي الدولي على العالم.

وأشار نائب رئيس مجلس الوزراء إلى مدى أهمية الآليات متعددة الأطراف بالنسبة للدول الصغيرة، باعتبارها توفر لها الأمن وتحمي حقوقها وتضمن لها السيادة، مما يجعلها قادرة على المساهمة بشكل أفضل في الشؤون العالمية.

يذكر أن وزير الخارجية القطري انتقد، خلال نفس الجلسة، مجلس التعاون الخليجي، قائلا إنه فشل في التعامل مع حصار قطر الذي دخل عامه الثالث على التوالي، منذ 5 يونيو/حزيران 2017.


اترك تعليق