fbpx
Loading

إيران تتهم واشنطن والرياض وتل أبيب باستغلال احتجاجات العراق

بواسطة: | 2019-10-26T18:07:47+02:00 السبت - 26 أكتوبر 2019 - 6:07 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قال مستشار رئيس البرلمان الإيراني، “حسين أمير عبد اللهيان”، إن واشنطن والرياض وتل أبيب، يقومون باستغلال المطالب الحقيقية للشعب العراقي، عن طريق “المندسين والبعثيين” لتهيئة الأجواء للتدخل الأجنبي في هذا البلد.

وأوضح “اللهيان”، إن هذه الجهات “تسعى إلى زعزعة أمن واستقرار العراق وإسقاط الحكومة المنتخبة وتهيئة الأجواء للتدخل الأجنبي في العراق من خلال استغلالها للمطالب الحقيقية للشعب العراقي”.

وأضاف في تغريدة بالعربية على حسابه بموقع “تويتر”، أنهم يتبعون “طريقة توظيف البعثيين (حزب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين)، والمندسين من أجل استغلالهم في عرقلة عمل الحكومة”.

وشدد المسؤول الإيراني، على أن “الحل يكمن في الاهتمام الحقيقي بالمطالب المعيشية للشعب العراقي والانسحاب الفوري للقوات العسكرية الأمريكية من العراق”.

وعاد العنف وتصفية المحتجين في المظاهرات التي تجددت منذ مساء الخميس، بعد تأجيلها لمدة أسبوع، حيث سقط فيها حتى مساء الجمعة 31 قتيلا و2312 جريحا في بغداد ومدن الوسط والجنوب، بحسب “المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان” في العراق (مؤسسة رسمية ترتبط في البرلمان).

واستخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، فيما سقط معظم القتلى جراء إطلاق النار من قبل فصائل شيعية مسلحة مقربة من إيران لدى محاولة المتظاهرين إحراق مقرات تلك الفصائل، حسب متظاهرين.


اترك تعليق