fbpx
Loading

الاحتلال الإسرائيلي يطلب مساعدة أمريكا في إقامة علاقات اقتصادية مع دول الخليج

بواسطة: | 2019-10-29T15:16:49+02:00 الثلاثاء - 29 أكتوبر 2019 - 3:16 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلن وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، “يسرائيل كاتس”، أنه طلب من وزير الخزانة الأمريكي دعم (إسرائيل) لبناء علاقات اقتصادية مع دول الخليج.

ونقلت صفحة الخارجية الإسرائيلية، “إسرائيل بالعربية”، عبر “تويتر”، قول “كاتس”: “طلبت من وزير الخزانة الأمريكي أن يساعد (الاحتلال الإسرائيلي) من أجل دعم علاقاتها الاقتصادية مع دول الخليج العربية”.

وأضاف: “في ظل تهديدات إيران والتحالف بين أمريكا و(والاحتلال الإسرائيلي) ودول الخليج السنية تتبلور فرصة تاريخية يجب ألا نضيعها. والهدف هو التوقيع على اتفاقية عدم الاقتتال”.

ومطلع الشهر الجاري، أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي رسميا أنها تقدمت إلى دول الخليج بمبادرة “تاريخية” تقضي بإبرام اتفاقيات عدم اعتداء بينها وهذه الدول.

وأكد وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي صحة تقرير القناة الـ12 العبرية بشأن الموضوع، قائلا: “في الآونة الأخيرة قدمت، بدعم الولايات المتحدة، مبادرة سياسية لتوقيع اتفاقيات عدم اعتداء مع الدول العربية الخليجية”.

ووصف “كاتس” هذه المبادرة بأنها “خطوة تاريخية ستضع حدا للنزاع وستتيح إطلاق التعاون المدني بين (الاحتلال الإسرائيلي) ودول الخليج، ما لم يتم توقيع اتفاقات سلام بينهما”.

وكانت القناة الـ12 قد أفادت بأن الخطة الجديدة تهدف إلى إقامة علاقات ودية بين (إسرائيل) ودول الخليج وإطلاق التعاون بينها في مختلف المجالات، بما فيها محاربة الإرهاب وتقديم المصالح الاقتصادية المشتركة، مع التزام الطرفين بعدم الانضمام إلى أي تحالفات عسكرية أو أمنية موجهة ضد بعضهما البعض.

وأكد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” مرارا سعيه إلى إنشاء تحالف إقليمي يضم حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة لتوحيد جهودها من أجل مواجهة “التهديدات الإيرانية”، وسط مؤشرات عدة على تقارب بين (الاحتلال الإسرائيلي) من جهة ودول الخليج، بينها السعودية والإمارات والبحرين، من جهة أخرى، رغم غياب أي علاقات رسمية بين الطرفين.


اترك تعليق